كتاب المدرب المتميز – فن إيصال الرسالة التدريبية

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب المدرب المتميز – فن إيصال الرسالة التدريبية
Estimated reading time: 1 min

المدرب المتميز – فن إيصال الرسالة التدريبية

 

 

 

 

 

 

تأليف بوب باورز

ترجمة سعد بن هادي القحطاني

راجع الترجمة مريم بنت عبد الله الصبان

معهد الإدارة العامة، مركز البحوث
2004
 
 
 
 

وصف الكتاب

كتاب المدرب المتميز” كتاب رائع: ذو بعد نظری جيد، وذو فائدة تطبيقية في تحقيق تدريب فعال للموظفين. واستنادا إلى خبرة عشرين عاما في مجال البحوث، تمكن المؤلف “Bob Powers” من وضع منظومة شاملة من معايير الأداء، والتي تهدف إلى تيسير أداء المدرب المتميز. فالكتاب – إذن – لا يقدر بثمن بالنسبة للمدربين على اختلاف مستويات خبراتهم، وللمديرين أوالمشرفين على برامج التدريب. 
 
ويقدم هذا الكتاب أفكارا ثمينة للمدرب الجديد فيما يتعلق بكيفية تعليم الكبار، وكيفية توظيف هذه الأفكار في العملية التدريبية؛ حيث يتناول بالتحليل دور المدرب، ويقدم تفصي؟ دقيقا للأداء المتوقع. وبهذا فإن المؤلف يهدف إلى تزويد المدرب المبتدئ بالأدوات والمهارات الأساسية للبدء في العملية التدريبية، مما سيعزز ثقته بنفسه، وإكسابه المهارات والمعارف التي تؤهله للأداء المتميز.
أما المدرب الذي لديه خبرة سابقة في التدريب، فإنه – بلا شك – سيستفيد مما يعرضه الكتاب عن أداء المدربين المتميزين، ومما يتناوله الكتاب عن الأساليب التدريبية الفعالة من الأساليب غير الفعالة. وهذا ما يتيحه لهؤلاء المدربين من معرفة الطرق التي تساعدهم على تطوير مهاراتهم التدريبية.
 
كما أن الكتاب يركز على أساليب التحضير الجيد للمدربين، وأساليب تحفيز المتدربين للمشاركة الفاعلة، ومهارات التقديم الجيد. ثم يتطرق الكتاب إلى تصميم المادة التدريبية حسب التسلسل المنطقي لخبرات المتعلم، في ظل استخدام الوسائل المعينة التي من شأنها تعزيز فرص التعلم، مع إمكانية استخدامها في تقويم فاعلية العملية التدريبية بشكل عام. وهذه الأفكار التي يقدمها الكتاب من شأنها أن تساعد المدرب ذا الخبرة على تحقيق مستويات أعلى من التميز.
 
كما أن هذا الكتاب يقدم طريقة واضحة وسهلة لإدارة المدربين المتميزين. وتقوم هذه الطريقة – التي يقدمها المؤلف للمديرين والمشرفين – على تحديد معايير واليات اختيار المدربين الأكفاء، ثم العمل على وضعهم في عملية تطوير ذاتی مستمرة. ويقدم المؤلف إرشادات حول ملاحظة عمل المدربين، وكيفية إعطائهم ما يسمى بالتغذية الراجعة (Feedback)، أي إبداء الملاحظات البناءة التي من شأنها تعزيز المدربين على العطاء وتشجيعهم ومكافأتهم على ذلك. وهذا من شأنه أيضا أن يجعل المديرين والمشرفين ينظرون إلى العملية التدريبية – بما فيها المدرب المتميز ….

رابط الكتاب

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 73

Pin It on Pinterest