كتاب المدرسة والمجتمع في فكر التمدرس واللاتمدرس

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب المدرسة والمجتمع في فكر التمدرس واللاتمدرس
Estimated reading time: 1 min

المدرسة والمجتمع في فكر التمدرس واللاتمدرس – دراسات مترجمة في أصول التربية


تأليف : عصام الدين هلال، محمد إبراهـيم المنوفي، أميرة عبد السلام زايد  
تاريخ النشر : 2019
الناشر : العلم والإيمان للنشر والتوزيع

مقدمة الكتاب

يعد علم اجتماع التربية مجالا محوريا داخل مجال علم الاجتماع العام ، كيفما كان الأمر فانه جزء من مجال التربية . يمثل هذا الوجود المزدوج واحدا من الخصائص غير المعتادة لعلم اجتماع التربية ، والبعض يقول إن مصدر التوتر هنا هو الاختلاف بين أولئك الذين يقولون إن علم اجتماع التربية علم خالص ، وبين أولئك الذين يرونه مجالا تطبيقيا للدراسة .

يتشابك علم الاجتماع العام ويتداخل مع الكثير من المجالات الفرعية الأخرى مثل ؛ الترتب الاجتماعي ، العرق ، الإثنية والدين . وبسبب هذا المدى الكبير من الموضوعات داخل علم اجتماع التربية كمجال فرعي ثمة صعوبة في علم الاجتماع العام حيث أنه ليس لديه ما يمكن أن يسهم في جهد مشترك .

إن الخصائص العامة لعلم اجتماع التربية تعكس في يسر وبساطة وعمومية حالة النظام . ففي رابطة علم الاجتماع الدولي تمثل لجنة البحوث في علم اجتماع التربية احد المجالات الكبيرة للعضوية . ويشبه ذلك ما يجري في رابطة علم الاجتماع الأمريكي الذي يمثل قسما من علم الاجتماع العام ، حيث يمثل أكبر قسم في هذه الرابطة . هذا النمط ينعكس أو يظهر في روابط علم الاجتماع القومية كما هو حادث في استراليا . كما يتمثل علم اجتماع التربية في روابط تربوية مهنية عديدة .



رابط الكتاب

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 112

Pin It on Pinterest