كتاب المدرسة وتحقيق الأمن التربوي

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب المدرسة وتحقيق الأمن التربوي
Estimated reading time: 1 min

المدرسة وتحقيق الأمن التربوي

تأليف: أميرة عبد السلام زايد
تاريخ النشر: 2019
الناشر: العلم والإيمان للنشر والتوزيع

نبذة عن الكتاب

يناقش الكتاب موضوعات خاصة بالتربية والثقافة بشكل عام والتعليم والمدرسة، وبشكل خاص يتحدث عن الأمن التربوي، ويتناول الكتاب في بداياته مسألة الأمن التربوي وعلاقته بالتعليم “المدرسة”، ثم عرض مدخل مفاهيمي عن الأمن التربوي وعلاقته ببعض المفاهيم المرتبطة به، يلي ذلك مناقشته العديد من التحديات التي تواجه المدرسة في تحقيق الأمن التربوي، ومن ثم تناول أبعاد الأمن التربوي بالمدرسة بالتهليل وعي البعد القيمي والأخلاقي الحاكم للعمل المدرسي، وتمكين المعلم والمناخ التربوي والعلاقات الإنسانية، وجودة وفعالية العملية التعليمية والتواصل الايجابي بين المدرسة والمجتمع، والبنية الأساسية والتمويل، وأخيراً تحديد المتطلبات والآليات التي تقود المدرسة في تحقيق الأمن التربوي.


مقدمة عن الكتاب

اتخذ هذا الكتاب من التربية والثقافة بشكل عام والتعليم والمدرسة بشكل خاص مجالا لمناقشة موضوعه عن الأمن التربوي. فعندما نقف عند مقولة “بسمارك”: “أن الذي يدير المدرسة يدير المستقبل” ، وكذلك قول “جون ديوي”: “بإمكان المدرسة أن تغير نظام المجتمع إلى حد معين ، وهذا عمل تعجز عنه سائر المؤسسات التربوية الأخرى

فهذا يعني أن التربية المدرسية خاصة في سن الطفولة لها دور محوري وأساسي في بناء الإنسان وتوفير الأمن التربوي له في الحاضر والمستقبل ، ليس فقط على المستوى التعليمي بل يتعداه لكافة المجالات التي يرتكز عليها بناء الحاضر والمستقبل لأي مجتمع. لكن هل المدرسة تستطيع المساهمة في تحقيق آمنا تربويا في المجتمع بوضعها الحالي ، بمعنى هل المدرسة مؤهلة للقيام بمسئولية تحقيق الأمن التربوي في المجتمع المصري الراهن؟ هذا ما سوف تكشف عنه الأفكار والمناقشات التي طرحها هذا الكتاب ، والذي جاء في ستة فصول كالتالي:

  • الفصل الأول: ويتناول الأمن التربوي وعلاقته بالتعليم المدرسة”.
  • الفصل الثاني: ويناقش مدخل مفاهيمي عن الأمن التربوي وعلاقته ببعض المفاهيم المرتبطة به ، وبعض النظريات المفسرة له.
  • الفصل الثالث: ويناقش العديد من التحديات التي تواجه المدرسة في تحقيق الأمن التربوي 
  • الفصل الرابع: وطرح العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيق المدرسة للأمن التربوي ، وكذا المقومات الداعمة لتحقيقه.
  • الفصل الخامس: ويتناول بعض أبعاد الأمن التربوي بالمدرسة بالتحليل ، وهي البعد القيمي والأخلاقي الحاكم للعمل المدرسي ، و تمكين المعلم ، و المناخ التربوي والعلاقات الإنسانية ، و جودة وفعالية العملية التعليمية ، و التواصل الإيجابي بين المدرسة والمجتمع ، و البنية الأساسية والتمويل (المدخلات المادية والمالية).
  • أما الفصل السادس: فسعى إلى استجلاء واقع تحقيق المدرسة الأبعاد الأمن التربوي. ويختتم العمل بتحديد العديد من المتطلبات والآليات التي تقود إلى تحقيق المدرسة للأمن التربوي ، وانتهى إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

رابط الكتاب

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 114

Pin It on Pinterest