كتاب تحسين جودة الخدمات الصحية النفسية

كتاب تحسين جودة الخدمات الصحية النفسية
انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب تحسين جودة الخدمات الصحية النفسية
Estimated reading time: 1 min
تحسين جودة الخدمات الصحية النفسية

إعداد : منظمة الصحة العالمية

يحتاج كل فرد إلى إتاحة الرعاية الصحية النفسية الأساسية، ولقد استعرف هذا المبدأ الرئيسي من قبل منظمة الصحة العالمية WHO، ويتطلب أن تكون الرعاية الصحية النفسية ميسورة التكاليف وعادلة وأن يكون الوصول الجغرافي لها ممكنا وأن تتاح على أسس إرادية ومن نوعية ملائمة.

الجودة… ما هي؟
الجودة في الرعاية الصحية النفسية هي قياس ما إذا كانت الخدمات الصحية النفسية تزيد من احتمالية النتائج الصحية النفسية المرغوبة وما إذا كانت تتوافق مع الممارسة المرتكزة على البرهان الحالي. يتضمن هذا التعريف مكونين. إذ إنه يؤكد من أجل المصابين بالاضطرابات النفسية وعائلاتهم والناس ككل، بأن الخدمات ينبغي أن تحدث نتائج إيجابية، وأما من أجل الممارسين ومخططي الخدمات وصناع السياسات فإنه يؤكد على الاستعمال الأفضل للمعارف والتقنيات الحالية.

  • يعني تحسين الجودة أن تتصف الخدمات الصحية النفسية بما يلي: 
  • المحافظة على كرامة المصابين بالاضطرابات النفسية. 
  • توفير الرعاية السريرية المقبولة والرعاية غير السريرية ذات العلاقة اللتين تسعيان إلى التخفيف من أثر الاضطراب النفسي وتحسين جودة الحياة عند المصابين بالاضطرابات النفسية.
  • استعمال التدخلات التي تساعد المصابين بالاضطرابات النفسية في التغلب على إعاقاتهم الصحية النفسية بأنفسهم.
  • الاستعمال الناجع والفعال للموارد الصحية النفسية النادرة. 
  • ضمان جودة الرعاية في جميع الجوانب التي تتضمن التعزيز والوقاية والمعالجة والتأهيل في الرعاية الصحية الأولية وللمرضى الداخلين والخارجيين وفي مرافق الإقامة المجتمعية. 

ولكن تبقى خدمات المصابين بالاضطرابات النفسية في كثير من الدول في حدها الأدنى ولا تقاس بهذه المبادئ. إن الرعاية المرتكزة على المجتمع غير متاحة في 37% من الدول كلها. وبعض الأدوية النفسية التأثير الأساسية غير متاحة في مستوى الرعاية الأولية في 20% من الدول. مع تفاوت ملحوظ بين هذه الدول وفي كل دولة. إذ يتاح لحوالي 70% من جميع الناس أقل من طبيب نفسي واحد الكل مئة ألف نسمة.



Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 11

Pin It on Pinterest