كتاب تعزيز الصحة النفسية : المفاهيم، البيانات المستجدة، الممارسة

كتاب تعزيز الصحة النفسية : المفاهيم، البيانات المستجدة، الممارسة
انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب تعزيز الصحة النفسية : المفاهيم، البيانات المستجدة، الممارسة
Estimated reading time: 1 min
تعزيز الصحة النفسية : المفاهيم، البيانات المستجدة، الممارسة

إعداد : منظمة الصحة العالمية
المحررون : هيلين هيرمان ، شيخار ساکسینا ، روب موودي 

إن كتاب تعزيز الصحة النفسية : المفاهيم. البيانات المستجدة. الممارسة، يهدف إلى إعطاء البعد الحياتي لتعزيز الصحة، ولقد وضع تعزيز الصحة النفسية ضمن أوسع مجالات تعزيز الصحة، ويتخذ موقعة محاذية للوقاية من الاضطرابات النفسية، ولمعالجة المصابين بالعلل النفسية والمعوقين وتأهيلهم. إن تعزيز الصحة النفسية مثل تعزيز الصحة يكتنف أفعا” لدعم الناس التبني نمط الحياة الصحية والمحافظة عليها مما يبدع الظروف المعيشية والبيئية الداعمة للصحة. ولقد وصف هذا التقرير المختصر والتقرير الكامل الذي ارتكز إليه هذا الدليل تلك المفاهيم ذات الصلة بتعزيز الصحة النفسية، وإبراز البراهين والبينات عن فعالية التدخلات، والسياسة الصحية العمومية ومقتضيات الممارسة. يتمم هذا المشروع العمل الكبير الآخر المشروع منظمة الصحة العالمية الذي يركز على البراهين الوقائية في مجال الاضطرابات النفسية. 

يتضمن هذا التقرير المختصر مراجعة انتقائية للبراهين المتاحة من عدة دول وثقافات. ويوثق أفعالا مثل الدعوة من أجل الصحة النفسية، والسياسات ومشاريع التطوير، والتشريعات والإصلاح التنظيمي، والبحوث، والتقييم، وكل ما يمكن أن ينجز ويرصد في الدول في مراحل التنمية الاقتصادية كلها. ويراعي استراتيجيات التطوير المستمر للأساليب والبراهين لتحديد الجدوى الاقتصادية والأفعال الممكنة. إن التعاون والتحالف الدولي سيؤديان دورة حاسمة في تعميم البراهين وتطبيقها. مثل تشجيع الفعل الاجتماعي المطلوب، ورصد تأثير الصحة النفسية للعديد من السياسات والممارسات.

کتاب تقرير تعزيز الصحة النفسية: المفاهیم. البيانات المستجدة. الممارسة، يهم العاملين في القطاعات الصحية وغير الصحية الحكومية، والعاملين في التربية ورجال الأعمال الذين تؤثر قراراتهم على الصحة النفسية بطريقة يدركوهنا. ويتعاطف أيضا مع المهنيين العاملين في الصحة النفسية الذين يحتاجون إلى التصديق والمساعدة في تعزيز الصحة النفسية بينما يستمرون في تقديم الخدمات للمصابين بالعلل النفسية . وهو وثيق الصلة بالعاملين في مجال تطوير السياسات والبرامج في الدول الغنية والمتوسطة والفقيرة، بالإضافة إلى المهتمين بالدلائل الإرشادية الدولية. يستعمل التقرير في خطة العمل الصحية العمومية للتوجه نحو معضلة الأولويات المتنافسية التي غالبا ما تقض مضجع المخططين والممارسين في الدول الفقيرة بالإضافة إلى الدول الموسرة. 

تقرير تعزيز الصحة النفسية: المفاهیم. البيانات المستجدة. الممارسة، هو نتيجة التعاون بين المساهمين العلميين من القطاعات الصحية وغير الصحية. وكانت غاية المشروع تسهيل الفهم الأفضل للبراهين والمقاربات لجمع البينات والبراهين المحلية، وتنشيط المجتمع العلمي، وتنمية التعاون والتحالف الدوليين. ولقد أنتج المحررون هذا التقرير المختصر من الفصول والمواد الأخرى التي أعدت بالأصل لكتاب (تعزيز الصحة النفسية، إبراز البيانات المستجدة، الممارسة) وذلك لإعطاء القراء الإحساس بالقضايا التي جرت مناقشتها في التقرير الأصلي بتفاصيل أغزر وأوسع. ونأمل بأن يتشجع القراء للمضي في القراءة والتفكير في هذه القضايا بتفاصيل أدق حالما يصبح التقرير الشامل متاحة. 

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 39

Pin It on Pinterest