كتاب جداول الانشطة للاطفال التوحديين : تدريس السلوك الاستقلالي

انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب جداول الانشطة للاطفال التوحديين : تدريس السلوك الاستقلالي
Estimated reading time: 1 min

جداول الانشطة للاطفال التوحديين : تدريس السلوك الاستقلالي

Activity schedules for childern with autism : teaching independent behavior

تأليف : لن إي . مكلنهان ، باتريشا جي . كرانتر

ترجمة : العبدالجبار ، عبدالعزيز محمد

نشر : دار الزهراء

تاريخ النشر:  1425 هـ، 2004 م

وصف الكتاب

يعتبر هذا الكتاب من الكتب الهادفة والموجهة لتربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتناول الكتاب موضوع تدريس الأطفال التوحديين وكيف يستخدمون الجداول، ويشيد هذا الكتاب بعدد من إنجازات بعض الأطفال وأسرهم، وهو معدّ للأطفال الذين يحصلون على خدمات التدخل المناسبة لمساعدتهم على اكتساب مهارات استخدام الجداول بالإضافة للمهارات المنزلية المختلفة، فوُضع الكتاب في أحد عشر فصلاً تناول الفصل الأول منه الاستقلالية والاختيار والتفاعل الاجتماعي، وعرض الفصل الثاني المهارات الأساسية المطلوبة لإتباع جداول النشاط. أما الفصل الثالث فشرح طريقة إعداد أول جدول للأنشطة. كما ناقش في الفصل الرابع طريقة أخرى للتدريس. ثم جاء الفصل الخامس ليوضح طريقة قياس إتباع الجدول. وتحدث الفصل السادس عن إتقان الجدول الأول. أما متى تنتهي هذه الأنشطة فهذا ما ذكر في الفصل السابع من الكتاب. وفي الفصل الثامن عرض المزيد من الخيارات. أما الفصل التاسع فقد تعرض للانتقال من الصور إلى الكلمات، وبيّن في الفصل العاشر التوسع في مهارات التفاعل الاجتماعي، وأخيراً يأتي الفصل الحادي عشر ليتطرق فيه الكاتب لبعض الحلول المقترحة لبعض المشكلات. كما تم وضع العديد من الملاحق والمراجع في نهاية الكتاب.

مقدمة الكتاب

إن تدريس الأطفال ذوي التوحد كيف يستخدمون الجداول يعتبر أمرا شيقا ، ويعتبر كذلك أمرا ممتعا لنا كمدرسين لمتابعة خطوات هؤلاء الأطفال نحو الاستقلالية والاعتماد على النفس.

هذا الكتاب يشيد بعدد من إنجازات بعض الأطفال وأسرهم . وهو معد للأطفال الذين يحصلون على خدمات التدخل المناسبة . وأولئك الذين يجيدون استخدام الجداول ، والتحقوا بالمدارس الحكومية العامة ، واستطاعوا التعامل مع الواجبات أو الوظائف المدرسية ، والتعامل مع الروتين المدرسي . وهذا الكتاب معد للأطفال والراشدين الذين يحصلون على خدمات تدخل خاصة لمساعدتهم وأسرهم على اكتساب المهارات المنزلية المختلفة . وهذا الكتاب أيضا للراشدين من ذوي التوحد (البعض منهم بلغ سن ۳۰ أو أكثر) الذين يجيدون مهارات التصوير ، أو نشاطات الكتابة .

نحن نقدر مساهمة العديد من الأسر والمتخصصين الذين زودونا بخبراتهم الطويلة ولعديد من السنوات عن تدریس الأطفال ذوي التوحد وكيف يستخدمون جداول الأنشطة المختلفة سواء في المنزل ، في المدرسة ، في مكتب الطبيب ، في الحديقة ، في الملعب وفي المطعم وحتى خلال الإجازة العائلية .

إن استراتيجيات التدخل المذكورة في هذا الكتاب تعتبر إنتاجا مشتركة مع صديقينا وزميلينا جورجي س . ماکدف وإدوارد سي . فنسك ، اللذين تجمعنا بهما علاقة تعاونية طويلة . 

رابط الكتاب

عناوين ذات صلة بالموضوع


  • الجداول البصرية للتوحد
  • جداول النشاط المصورة pdf

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 9

Pin It on Pinterest