كتاب دراسة العلوم الاجتماعية – التعميم

كتاب دراسة العلوم الاجتماعية – التعميم
انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب دراسة العلوم الاجتماعية – التعميم
Estimated reading time: 1 min
دراسة العلوم الاجتماعية (مج 3) التعميم بإشراف إيمانويل ديفو و ميشال دو فورنيل

نظراً لانعدام الإمكانية أمام الباحث للقيام بالاختيار تراه يلجأ إلى بناء موضوعاته: يجمعها ، يصنفها ، ويقارنها ، شأنه في ذلك شأن أتباع علوم الطبيعة ، ويجهد بالتالي من أجل تجاوز الفرادة التاريخية والنفسية لمعايناته الأولى ، ولكن إلى أي مدى يستطيع التعميم انطلاقا من واقعة واحدة أو وقائع عديدة  وبناءً على أي مرتكز يلجأ إليه معتبرا إياه قانونا هو بمثابة القاعدة العامة؟ وفي الحالة هذه إن استسلم لمغريات الشمولية ألا يجازف عندئذ فينسى مرحلة تعكس النصوص التي جمعت هنا تموضعات يختلف بعضها اختلافا جذريا عن بعضها الآخر التي تراوح بين التشاؤم والتفاؤل لجهة إمكانية التعميم بالذات. والحالة هذه وفي عالم تبدو فيه حركته سائرة بخطى متسارعة نحو تزايد القصور الحراري ، وحيث أن الأرشيف يتوسع بإستمرار يصبح ضروريا أكثر من أي وقت آخر حتى في ظل احتمال الوقوع في الخطأ أو بالأحرى دفع ثمن التجاوز المتواصل.
يضم هذا الكتاب بين دفتيه مساهمات: ستيفان أودوان – روزو ، لوران باري ، دانيال سوفاي ، جوسلين داخليا ، جيروم دوكيك ، ميشال دو فورنيل ، بيار سيريل هوتكور ، سيباستيان لوشوفالييه ، كاتارينا ماديرا سانتوسء ، جان فريديريك شوب وفيليب أورفالبنو.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب دراسة العلوم الاجتماعية – التعميم ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 20 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 6

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!