كتاب علم النفس الصحي

كتاب علم النفس الصحي
انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min
علم النفس الصحي

تأليف : شيلي تايلور

ترجمة، تحقيق : وسام درويش بريك – فوزي شاكر طعيمة
الناشر : دار الحامد للنشر والتوزيع
علم النفس الصحي هو أحد ميادين علم النفس الذي يركز اهتمامه على فهم العوامل النفسية التي تساهم في المحافظة على الصحة أو تسبب الإصابة بالأمراض، ويحاول هذا العلم فهم الكيفية التي يستجيب بها الناس لدى تعرضهم للأمراض، وجاء هذا الكتاب في خمسة عشر فصلا، دارت حول ماهية علم النفس الصحي وأجهزة الجسم والسلوكيات الصحية والسلوكيات المساندة للصحة والضارة بها والضغط والتعامل، وتناول طرق الاستفادة من الخدمات الصحية، والعلاقة بين المريض والقائم بالرعاية الصحية، والألم وإدارته وإدارة الأمراض المزمنة والمميتة والأبعاد النفسية للأمراض المستفحلة والمميتة.

يتناول هذا المرجع العلمي القيّم واحداً من أكثر مواضيع علم النفس أهمية وحداثة. فميدان علم النفس الصحي الذي لم يمضِ على ظهوره أكثر من 25 عاماً قد ازدهر وتطور ليصبح واحداً من الميادين الرئيسة في علم النفس الإكلينيكي. إن قيمة هذا العمل المترجم الذي أنجز بجهود الدكتورة وسام بريك والدكتور فوزي طعيمة، وبدعم من جامعة عمان الأهلية، لا تقف على أهمية الموضوع وحداثته فحسب، ولكنها تعود ايضاً إلى ندرة ما كتب باللغة العربية حول هذا الموضوع. فهذا الكتاب علم النفس الصحي، هو أول مرجع مترجم باللغة العربية عن واحدٍ من أكثر المراجع المرموقة في الأوساط الأكاديمية على مستوى العالم. وان توافر هذا المرجع سيكون له الأثر في مساعدة الدارسين والباحثين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية، وفي مساعدة المربين من آباء ومشرفين تربويين، وذلك من خلال الإجابة عن الكثير من الأسئلة المعلقة بالصحة والمرض وعلاقتها بما يقوم به الأفراد من ممارسات وما لديهم من عادات سلوكية غير صحية. كما أنه يشكل موجهاً للمعالجين والمرشدين والتربويين والآباء لتطوير أو تعديل عادات وسلوكيات غير مرغوبة لها نتائج ضارة بالصحة النفسية والجسمية. 
إن مستوى الشمول الذي يتمتع به هذا المرجع يكسبه أهمية خاصة بحيث يشكل مصدراً موثوقاً للمدرسين في مجالات الصحة النفسية وعلم النفس الإكلينيكي والإرشاد النفسي وعلم النفس الإجتماعي، والتطوري، والتعلم. 

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب علم النفس الصحي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 15 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 17

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!