كتاب علم النفس العصبي

كتاب علم النفس العصبي
انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min
علم النفس العصبي

المؤلف: الفت حسين كحلة
الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية

سنة النشر: 2012

علم النفس العيادي العصبي هو علم تطبيقي يهتم بالتعبير السلوكي عن العجز في وظائف المخ، ويمثل نموه السريع استجابة للمشكلات العملية في التعرف على مرضى المخ وتقييمهم وإعادة تأهيلهم وبخاصة بتأثير إصابات الحروب. وقد بدأ هذا العلم يتشكل بصورة مستقلة نوعا ما عن أبوية علم الأعصاب وعلم النفس في الأربعينات.

والمخ الإنساني يمتلك القدرة على أن يوجه ويتحكم في أنظمة حياتنا المختلفة، ويستقبل ويرسل المعلومات المتعلقة بعالمنا المحيط بنا، وأيضا يجهز ويعالج هذه المعلومات، وأيضا يخزن ويبدع أفكارا جديدة. وعلى الرغم من كل ذلك فإننا للأسف نجهل الكثير من المعلومات حول هذا الجهاز العجيب في الإنسان وهو المخ. كما أننا لازلنا لا نعرف العديد من أجل ذلك توالت بحوث علماء الأعصاب بهدف الكشف عن خبايا المخ الإنساني، وشجع على ذلك الجهود المتكاملة مع الفروع الأخرى مثل علم النفس التجريبي، وعلم النفس العادي، وعلم النفس البيولوجي، وعلم النفس النمو، وسعت هذه الفروع بتكاملها مع بعضها البعض إلى دراسة الميكانيزمات المسئولة عن التعلم، والتفكير، والذاكرة، والانفعالات.

لذلك فالاتجاه العصبي في تفسير السلوك البشري من خلال دراسة تأثير الجهاز العصبي والمخ الإنساني يرون أنه يجب علينا أن ندرس الجهاز العصبي ووظائف المخ الإنساني لكي نفهم السلوك كما يرون أن العمليات العصبية التي تحدث داخل المخ هي التي تحدد سلوك الفرد وبالتالي فإن فهم ما يجري داخل المخ البشري هو السبيل لفهم السلوك الإنساني.

علم النفس العصبي هي دراسة العلاقة بين الدماغ والسلوك بمعناها الواسع. وتركز هذه الدراسة للعلاقة على التقييم والفهم والتعديل. ويسعى علم النفس العصبي إلى فهم كيف يعمل الدماغ ومن خلال تركيبه وشبكاته العصبية على إنتاج السلوك والعمليات العقلية والسيطرة عليها أو ضبطها وتشمل العمليات العقلية والسلوك الانفعالات، الشخصية، التفكير والتعلم والتذكر وحل المشكلات والوعي

Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 5

Pin It on Pinterest