كتاب في سيكولوجية الإبداع

انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min

في سيكولوجية الإبداع 

تأليف : إبراهيم المغازي

نشر : عالم الكتب

سنة النشر: 2015

وصف الكتاب

“إذا قرأت عددا من الكتب التي تتحدث عن الإبداع فإنك ستجد قواسم مشتركة بين هذه الكتب مهما كان عددها. من هذه القواسم المشتركة بين هذه الكتب: مفهوم الإبداع أو التفكير الإبداعي أو الابتكار، أيضا مستويات التفكير الإبداعي، والمكونات العامة للتفكير الإبداعي مثل: الطلاقة والمرونة والأصالة والإثراء والتفاصيل وغيرها مما تهتم به هذه الكتب والدراسات، كذلك تشترك هذه الكتب في دراسة العلاقة بين الذكاء والإبداع أو الابتكار، والعلاقة بين الإبداع وحل المشكلات، وغيرها الكثير من المشتركات التي تؤلف بين هذه الكتب.
اهتم الكاتب بالحديث عن كثير من الموضوعات منها الخيال والعبقرية والموهبة والذكاء الانفعالي، كما اهتم بالنظريات النفسية المفسرة للإبداع. كما لم ينس الكاتب أن يذكر الدور المهم للمعلم في رعاية الأطفال المبدعين والموهوبين في مراحل التعليم المختلفة.” (الشناوي محمد جبر)


إن الإبداع قديم قدم الإنسان، فهو تلك الملكة التي عن طريقها يصل الإنسان إلى اكتشافات عظيمة وجديدة، والعبقرية في العلم هي الوصول إلى ناتج أصيل في الفن والحياة أو العلم، وقد ذكر “بين“ أن الاكتشافات العظيمة لا يمكن أن تكون نتيجة جهد منطقي فقط وإنما هي نتيجة الإبداع، وعلى ضوء ذلك يقدم هذا الكتاب دراسة حول سيكولوجية الإبداع، ويقع الكتاب في أربعة أبواب، ويناقش: (كيف تحدث العملية الإبداعية؟، لعب الإبداع وإبداع اللعب، العبقرية جنون أم إبداع، وتعليم تفكير العبقرية وعبقرية التفكير).

نبذة الناشر:

الإبداع لا يشمل كل جديد فقط بل يشمل تطوير كل شىء قديم وإظهاره فى صورة جديدة متمشياً مع متغيرات العصر أى أنه يشمل التغيير فى كل شىء إلى الأحسن وإظهاره فى صورة جديدة هذه الصورة الجديدة قد تكون لوحة فنية أو قصيدة شعرية أو إنتاج أفكاراً وإعادة تنظيم لشىء ما فى صورة جديدة بمعنى الخروج من المألوف إلى اللامألوف أى جعل الغريب مألوفا والمألوف غريباً فى صورة جيدة وقيمة، ولا ينمو الإبداع لدى الفرد إلا عن طريق الأسرة أولاً ثم المدرسة ثانياً، فالإبداع صناعة الأسرة المصرية فالأسرة هى التى تزرع البذرة الإبداعية ثم تنميها المدرسة حتى تكون شجرة تترعرع وتثمر فى شكل وتطور وتقدم فى جميع مجالات الحياة. 
هذا الكتاب يتضمن أربعة أبواب: الباب الأول – ابداع العبقرية (إلابداع كيف يحدث). الباب الثانى – لعب الإبداع واباع اللعب. الباب الثالث – العبقرية جنون وإبداع (عبقرية الإبداع).

رابط الكتاب

عناوين ذات صلة بالموضوع 


  • تعريف الإبداع pdf
  • كتب عن الإبداع pdf
  • سيكولوجية الإبداع pdf
  • سيكولوجية الإبداع بين النظرية والتطبيق pdf
  • سيكولوجية الإبداع في الحياة
  • سيكولوجية الابتكار pdf
  • تعريف سيكولوجية الإبداع pdf
  • توصيف مقرر سيكولوجية الابداع

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب في سيكولوجية الإبداع ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 9 مايو، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 1

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!