كتاب لا أنام دليل علاج الأرق ومشكلات النوم

كتاب لا أنام دليل علاج الأرق ومشكلات النوم
انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب لا أنام دليل علاج الأرق ومشكلات النوم
Estimated reading time: 1 min

لا أنام دليل علاج الأرق ومشكلات النوم

تأليف : لطفي الشربيني

نشر : دار العلم والإيمان

2015


النوم حالة من فقدان الوعي التي يمكن للفرد أن يفيق منها بمؤثر معين, و النوم من الوظائف البيولوجية التي مازالت غامضةً إلى حدٍّ كبير. معظم الناس يحتاجون إلى ستّ ساعات من النوم أو ما يزيد على ذلك في كلّ ليلة؛ حتى يستطيع الفرد القيام بوظائفه في النهار، ولا يزال العلماء يحاولون فهم التغيّرات الحيوية والكيميائية التي تحدث في أثناء النوم، والتي تجعله يحقّق لنا مخزوناً من الطاقة  restorative function، أو التجديد واستعادة الطاقة، أو إحياء الطاقة، أو تجديد طاقة الإنسان، وتعويض الإنسان عن التعب والإرهاق. وكثير من الناس يعانون اضطرابات النوم. وتسبّب اضطرابات النوم كثيراً من الإزعاج؛ بسبب شدّتها، أو كثرة تكرارها، أو إعاقتها بعض الوظائف في المجالات المهنية أو العملية أو الوظيفية، وكذلك في المجالات الاجتماعية، أو في غير ذلك من الأدوار التي يقوم بها الإنسان.

تمثّل اضطرابات النوم مشكلةً صحيةً خطيرةً؛ بسبب الآثار التي تترتّب على الحرمان من النوم؛ إذ يؤدي الحرمان من النوم إلى ضعف أداء الفرد أو نشاطه في أثناء النهار، وقلة قدرته على التركيز، والعجز عن أداء وظائفه المهنية أو الدراسية أو أدواره الاجتماعية، فضلاً عن اعتلال الصحة. إلى جانب ذلك، فإن اضطرابات النوم قد تترابط مع مشكلات نفسية أخرى؛ مثل: القلق، والاكتئاب، وضيق النفس، والمشي أو الكلام في أثناء النوم، والكوابيس الليلية، والفزع الليلي. وتصيب الاضطرابات جميع الفئات العمرية، وإن كانت تكثر في سنّ الشيخوخة، وفي الطفولة، وفي الأوقات التي يتعرّض فيها الإنسان للمشكلات والأزمات؛ كالحروب، والكوارث الطبيعية وغيرها.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب لا أنام دليل علاج الأرق ومشكلات النوم ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 15 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 8

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!