كتاب مقدمة في أساليب الإستدلال الإحصائي والتنبؤ

كتاب مقدمة في أساليب الإستدلال الإحصائي والتنبؤ
انت هنا ..
  • مكتبة
  • كتاب مقدمة في أساليب الإستدلال الإحصائي والتنبؤ
Estimated reading time: 1 min

مقدمة في أساليب الإستدلال الإحصائي والتنبؤ

تأليف : أمتثال محمد حسن- عادل محمود حلاوة – لبيبة حسب النبي العطار

نشر : جامعة الاسكندرية



إن التطور التكنولوجي الحديث في جميع مجالات حياتنا المعاصرة من ناحية ،ودخول العالم في عصر المعلوماتية ، من ناحية أخري ، كل هذا أدي إلي ازدياد أهمية استخدام أساليب التحليل الإحصائي في جميع مجالات المعرفة ، وعلي جميع المستويات . فعلي مستوي الاقتصاد القومي ، أو مستوي الوحدات الاقتصادية ، سواء كانت قطاع عام أو خاص ، فإن الاحتياج إلي جمع البيانات واستخراج المعلومات منها علي أساس من الدراسة المنهجية الحديثة ، يعتبر من المسائل الحيوية في عصرنا الحديث . وهو ما تقوم به أساليب التحليل الإحصائي . وتستخدم هذه الأساليب في التخطيط ورسم السياسات واتخاذ القرارات والتنبؤات.

ولقد تناول هذا الكتاب “مقدمة في أساليب التحليل الإحصائي” بعرض أهم هذه الأساليب وكيفية الوصول منها إلي نتائج وقرارات إحصائية تفيد الباحث ومتخذ القرار . وتتطلب دراسة هذه الموضوعات الإلمام بمبادئ الإحصاء الوصفي . ولقد روعي التبسيط في عرض المواضيع دون الإخلال بالمادة العلمية . ألا أن هذا الكتاب لم يتعرض لاستخدام الحاسبات الآلية في التحليل الإحصائي ، والسبب في ذلك يرجع إلي أن الكتاب مقرر علي السنة الثانية بكلية التجارة ، قبل التخصص ، ونظراً للأعداد الكبيرة من الطلبة فإن الإمكانيات لا تسمح باستخدام التطبيقات علي الحاسب الآلي . ألا أن هناك مقرراً في التطبيقات الإحصائية علي الحاسب الآلي لطلبة التخصص في الإحصاء التطبيقي في السنة الثالثة ، حيث أعداد الطلبة صغيرة .

هذا وقد قام بتأليف هذا الكتاب كل من أ.د. امتثال محمد حسن ، أ.د. عادل محمود حلاوة ، و د. لبيبة حسب النبي العطار.

قامت أ.د. امتثال محمد حسن بكتابة الفصول الثلاثة الأولي.

قام أ.د. عادل محمود حلاوة بكتابة الفصل الرابع والفصلين السابع والثامن.

قامت د.لبيبة حسب النبي العطار بكتابة الفصلين الخامس والسادس.

هذا ويتمني مؤلفو الكتاب لأبنائهم الطلبة حسن الأداء خلال الفصل الدراسي حتي تكلل مجهوداتهم بالنجاح.


يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب مقدمة في أساليب الإستدلال الإحصائي والتنبؤ ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 15 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 4

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!