كتاب مقدمة في البرامج التربوية للموهوبين والمتفوقين عقليا

انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min

مقدمة في البرامج التربوية للموهوبين والمتفوقين عقليا

 

 

 

 

تأليف : علي السيد سليمان

الناشر : مكتبة الصفحات الذهبية

1999

 

 

وصف الكتاب

 

المؤلف الذي بين أيدينا الآن يحاول أن يضع تصورا لفلسفة تعليمية وتربوية لجميع ابنائنا ولموهوبينا بصفة خاصة، عسى أن يستفيد منه المشرفون والقائمون على تعليم أبنائنا وكذلك المعلمون والآباء.

 

 

 

وجاء هذا الكتاب في سبع فصول تناول الأول فيها التصورات التربوية المعاصرة للمدرسة الإبتدائية، تلك التي تمثل حقل الاكتشاف الأول للموهوبين من أبنائنا محاولا توضيح أهداف هذه المرحلة وصيغة العلاقة بين المعلم والتلاميذ، وكيف يكون التعليم الجيد والفعال.
وجاء الفصل الثاني ليعرض لنا بعض الدراسات والتجارب التي أجريت في العديد من بلاد العالم، لعل وعسى نستطيع أن نستفيد من النتائج التي توصلت إليها ونحن نرسی ونطور مدارسنا وأساليبنا التعليمية والتربوية . أما في الفصل الثالث فقد تعرض الكتاب لبعض الملامح العامة والأساسية التي يجب أن تتوفر في برامج الرعاية التربوية للأطفال الموهوبين. وفي الفصل الرابع عرض الكتاب الأحدث الأساليب الأساسية والهامة في تعليم الأطفال وهو أسلوب التعليم بالاكتشاف، وفي الفصل الخامس تم عرض العديد من البرامج المقترحة التي يمكن الاستفادة منها في تعليم الأطفال بصفة عامة والموهوبين منهم بصفة خاصة، وجاء الفصل السادس ليعرض لنا بعض استراتيجيات الرعاية والتربية التي تتبع في العديد من دول العالم في مجال رعاية الموهوبين بصفة خاصة. أما الفصل السابع فقد عرض المؤلف فيه لبرنامج مقترح لاعداد المعلم الذي يستطيع أن يتعامل مع الطفل الموهوب، وذلك حتى تكتمل الفائدة المرجوة من هذا الكتاب.

 

 

رابط الكتاب

 
 
 
 
 
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 32

Pin It on Pinterest