كتاب مناهج البحث في علم النفس الاكلنيكي والارشادي

كتاب مناهج البحث في علم النفس الاكلنيكي والارشادي
انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min
مناهج البحث في علم النفس الاكلنيكي والارشادي



تاليف : 
كريس باركر  
نانسي بيسترانج  
روبرت إليوت

ترجمة : 
محمد نجيب الصبوة



كلمة مأثورة : ” قالت الملكة الحمراء سائلة ” من أين أتيت ؟ ” وإلى أين انت ذاهب ؟ ” أرفع بصرك متأملا وتحدث بشكل دقيق ولا تنشغل بالتوافه , ولا تضيع الوقت سدى ”  .

لويس كارول في الفصل الثاني من أليس يتأمل عبرة المرآة البحث يروي قصة , إنه يشبه – بشكل تصوري – قصة الإكتشاف التي تبدأ بعقدة وتنتهي بالحل . فالباحثون يواجهون بمشكلة يريدون تفنيدها . وربما تصل القصة إلى نهايتها السعيدة إذا ما وجد هؤلاء الباحثون حلا لهذه المشكلة . ومهما يكن من أمر , فإن الأمور في إطار الممارسة العملية لا تكون بهذه البساطه الشديدة . ( بل الحقيقة, تكون الأمور في كثير من الأحيان شديدة التعقيد لدرجة أننا سنذكرك بذلك مرات عديدة عبر فصول هذا الكتاب وصفحاته ).

إننا سنحاول توضيح هذه القواعد والأصول والمبادئ حتى تصبح اشد إعجاباً وتقديرا للبحوث التي يجريها باحثون آخرون . كما نأمل أن تشعر بأنك أصبحت أقل قلق وخوفا عند استحضارك للصور الذهنية الخاصة بالبحوث العلمية التي ستجربها بنفسك . ونذكر دائما أنه كلما كانت هذه القواعد شديدة الوضوح كنت اكثر قدرة على تطبيقها والسيطرة عليها واستخدامها الاستخدام الأمثل.

إن للبحث العلمي كثير من المطالب إذ لا بد من أن يكون واضحاً ويقف خلفه فكر متدرب صارم ومع ذلك , فهو ساحر ومثير وجذاب ونحن نأمل أن يكون واضحا لجمهور الناس أن الاختصاصيين النفسيين قد تمكنوا بشكل دقيق من استخدامه وتوظيفه .

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):كتاب مناهج البحث في علم النفس الاكلنيكي والارشادي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 15 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 22

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!