كتاب مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق

انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min

مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق

التفكير التاريخي أنموذجا

 

 

 

تأليف : سلمى مجيد حميد, محمد عدنان محمد

نشر : دار أمجد للنشر والتوزيع

2019

 

 

 

وصف الكتاب

حاول المؤلفان إيضاح مفهوم التفكير بشكل عام والتفكير التاريخي بشكل خاص والتعرف على مهاراته، من خلال أربعة فصول يتضمنها الكتاب. 

وتناول الفصل الأول مفهوم التاريخ وآراء الفلاسفة العرب والمستشرقين في علم التاريخ وصولاً إلى الصعوبات التي تواجه تدريس التاريخ والتعرف على أنجع الإقتراحات لتطوير تدريس مادة التاريخ. 

أما الفصل الثاني تضمن مفهوم التفكير وخصائصه ومستوياته ومزاياه وأهم أدوات التفكير، فضلاً عن مفهوم مهارات التفكير وحاول المؤلفان إلقاء الضوء على دور المعلم في تنمية مهارات التفكير، وأهمية تعليم مهارات التفكير للمعلمين والطلبة، والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه تعليم مهارات التفكير. 

وتضمن الفصل الثالث مفهوم التفكير التاريخي وخصائصه وأهميته، وإلى تنمية التفكير التاريخي والتعرف على أساليب تنمية التفكير التاريخي فضلاً عن مهارات التفكير التاريخي وتصنيفها، ودور المعلم في تنمية مهارات التفكير التاريخي والتعرف على التطبيقات العملية للتدريب على مهارات التفكير التاريخي. 

وحاول المؤلفان في الفصل الرابع جمع أهم الدراسات التي اختصت بالتفكير والتفكير التاريخي بشكل خاص وبلغ عددها أربعة عشر دراسة. 

مقدمة الكتاب

على الرغم من أهمية مهارات التفكير بصورة عامة ومهارات التفكير التاريخي بصورة خاصة فإن كثيرا من المعلمين وبالأخص معلمي التاريخ ينصب جل الاهتمام خلال التدريس على تحقيق الأهداف المتصلة بمستويات دنيا من المعرفة تتلخص بمستوى المعرفة وقلما يهتمون بتحقيق الأهداف المتصلة بمستويات عليا من المعرفة كالفهم والتطبيق التاريخيين، أما المستويات المعرفية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم فلا يكاد يهتم بها أحد، وعلى ضوء ذلك يقدم هذا الكتاب دراسة حول مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق، وتقع الدراسة في أربعة فصول، ناقشت: (آراء الفلاسفة العرب والمستشرقين في علم التاريخ، مفهوم مهارة التفكير، دور معلم التاريخ في تنمية مهارات التفكير التاريخي، وأهم التطبيقات العملية للتدريب على مهارات التفكير التاريخي).

 

رابط الكتاب

 

 

اضغط هنا لقراءة الكتاب

 

Was this article helpful?
Dislike 1
Views: 101

Pin It on Pinterest