ليلة سعيدة – دليل الوالدين النوم صحي للأطفال السعيدة في السن المدرسة من 12-6 سنة

ليلة سعيدة – دليل الوالدين النوم صحي للأطفال السعيدة في السن المدرسة من 12-6 سنة
انت هنا ..
  • مكتبة
  • الطفولة
  • ليلة سعيدة – دليل الوالدين النوم صحي للأطفال السعيدة في السن المدرسة من 12-6 سنة
Estimated reading time: 1 min

ليلة سعيدة – دليل الوالدين النوم صحي للأطفال السعيدة في السن المدرسة من 12-6 سنة

إعداد : هتاف بنت عبد الله العمار

يقضي الطفل في سن المدرسة بين ثلث إلى نصف يومه في النوم، ويعد النوم مهم لنمو الأطفال الجسمي والعقلي وجهازهم المناعي حيث يساعدهم النوم الجيد في :


  • – تقوية جهازهم المناعي والحفاظ على صحتهم من الأمراض. 
  • – تحسين الأداء المعرفي، حيث يجعل الأطفال يتمتعون بتركيز جيد وانتباه جيد وذاكرة جيدة. 
  • – تحسين السلوك، حيث يجعل الأطفال يتصرفون بشكل مناسب. 
  • – يحافظ على مزاجهم الجيد والمناسب للموقف. 


يعتبر عدم أخذ الكفاية من النوم أمرا شائعا في هذه المرحلة، وذلك قد يعود لعدة عوامل مثل: تأخر موعد النوم نظرا للانشغال بالواجبات المدرسية، أو ممارسة الأنشطة الأسرية والبقاء خارج المنزل حتى وقت متأخر من الليل، أو اللعب واستخدام الأجهزة الالكترونية. قد تختلف مواعيد النوم والاستيقاظ باختلاف الأسرة والثقافة التي ينتمي لها الطفل، حيث يميل الطفل الأصغر سنا إلى تقليد الكبار برفض الذهاب إلى سريره ورغبته في السهر كما يفعل الكبار، كما أن الأطفال الذين يعيشون في أسر ممتدة يتواجد فيها الجد والجدة إلى رفض الذهاب للنوم مبكرة، وقد يكون الوالدين أقل اتساق وحزمة من الأسر الصغيرة، بالإضافة إلى انتشار العادات الغير صحية مثل السهر مع الأطفال بدون الاهتمام لأهمية النوم عند الطفل.


كما ينتشر النوم المتأخر في بعض الثقافات والمجتمعات أكثر من بعضها، وقد يكون السبب يرجع إلى استمرار تقديم الخدمات في فترة المساء حتى وقت متأخر من الليل (مثل المطاعم والمجمعات التجارية) أو الزيارات العائلية حتى وقت متأخر من الليل خلال أيام الأسبوع. 


يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى النوم من 9-11 ساعة يوميا، لكن يجب مراعاة أن هناك فروقة فردية في الحاجة إلى ساعات معينة في النوم، فهناك ساعات مقبولة ومناسبة تتراوح بين 7-8 ساعات، أما الساعات الغير مقبولة والتي قد تؤثر على أداء الطفل لوظائفه اليومية فتكون الأقل من 7 ساعات والأكثر من 12ساعة.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):ليلة سعيدة – دليل الوالدين النوم صحي للأطفال السعيدة في السن المدرسة من 12-6 سنة ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 20 أبريل، 2021
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 5

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!