كتاب المدير الفعال – دراسة تحليلية لأنماط المديرين

كتاب المدير الفعال – دراسة تحليلية لأنماط المديرين

المدير الفعال – دراسة تحليلية لأنماط المديرين

كتاب المدير الفعال - دراسة تحليلية لأنماط المديرين


تأليف : سيد الهواري 

نشر : دار الجيل للطباعة





يلخص الكتاب نظريات القيادة من القديم وحتى الشبكة الإدراية ( بليك وموتون ) وغيرها مثل نظرية الخط المستمر ونظرية ريدن والعديد غيرها، ويأطرها ضمن إطار واحد جامعاً الصفات المشتركة بينها، ويوضح في النهاية طريقة الوصول بالإداري إلى المدير الفعال ويضع في مقدمة الكتاب استمارة شاملة توضح نمط الإداري وكيفية تفاعله مع المنظمة


———————————-


من هو المدير الفعال ؛ کیف نمیزه ، هل له طريقة متميزة في الإدارة  ؟ هل له طريقة متميزة في التخطيط ؟ في التنظيم ؟ في التوجيه ؟ في الرقابة ؟ ماهی افتراضاته الأساسية عن الإنسان الفرد وعن البشرية ؟ ما هي نظرته للزمن ؟ ما هو مفهومه للسلطة ؟ ما هو نوع العلاقات التي يفضلها ؟ ما می طريقته في التحفيز ؟ كيف يعالج الأخطاء وكيف يحل الصراعات الإنسانية ؟ كيف يقيم الناس ؟ هل تؤثر الصفات الشخصية وحياة الطفولة على طريقة الإدارة ؟ هل المديرين – في الحياة العملية – أنواع لكل نوع ، أو نمط
أو طريقة  في الإدارة و بالتالي يمكن تمييز طريقة المدير الفعال في الإدارة ؟ كيف يمكن تكوين المدير الفعال ؟ هدف هذا الكتاب إلى الإجابة على تلك الأسئلة .

سنلاحظ أن المديرين أنواع .. بعضهم مشغولون في انجاز الأعمال يرهقون أنفسهم والآخرون وكأنهم و مقاولون ، مرتبطون بمواعيد وغرامات تأخير … وبعضهم مستغرقون في ارضاء الناس يحاولون خلق جو ودی مريح وكأنهم في نادی اجتماعی … وآخرون موجودون جسمانيا وغير موجودين وجدانيا وفكريا إلى حد كبير … و بعضهم الآخر يأخذون حلا وسطا فهم يحاولون انجاز الأعمال بايقاع مقبول و علاقات طيبه … والبعض الآخر قادرون على انجاز الأعمال بايقاع سریع ، من خلال أشخاص ملتزمين وكأنهم جميعا أعضاء في فريق لكرة القدم .

إن كل نوع ( نمط ) من أنواع المديرين متميز عن الآخر في طريقة حل المعضلة الادارية : التوفيق بين متطلبات العمل ورغبات للناس .

x