كتاب دراسة العلوم الاجتماعية – المقارنة

كتاب دراسة العلوم الاجتماعية – المقارنة

دراسة العلوم الاجتماعية (مج 2) المقارنة –  بإشراف أوليفييه رومو وجان فريديريك شوب و إيزابيل تيررو
كتاب دراسة العلوم الاجتماعية - المقارنة

ما دلالة فعل المقارنة في مجال العلوم الإجتماعية؟ ينظر إلى نهج المقارنة» في هذا المجلد على أنه بمثابة مديح للتعددية بحيث يستحيل على أي فرع من العلوم الإجتماعية الإقتصار على دراسة حالة واحدة وحسب. وبسبب ذلكء تجد كل معرفة جديدة  وكل مبادلة جديدة بين فرعين علميين  نفسها في مواجهة البديهيات المغلوطة حول عدم إنعكاسيتها هناك ميل لإعلان ما يقبل المقارنة وإشتراط لما لا يقبلها  كونها لا تعني  في العلوم الإجتماعية الرد على التحديات المتمثلة في تقسيماتها وعدم تناظر موضوعاتها كما أنها تعني صنع الأدوات التي تقتضيها منهجية متلائمة مع الفروق الموجودة.
يعكس هذا الكتاب المقاربات البالغة الاختلاف التي تندرج المقارنة ضمنها إذ ثمة من يرى في هذه الأخيرة موردا للتحليل ، في حين يرى آخرون أنها مادة لبرنامج بحثي في الحصيلة يرى الجميع في المقارنة الإطار النظري لإنعكاسيتهم العلمية كما تحدد أيضاً أفقأ للغة المشتركة وتحدد أخيرا الموضوع المطروح تحت المراقبة المتمثل بالمجتمعات المكونة من فاعلين لا ينفكون عن توصيف وضعيتهم بها.
يضم هذا الكتاب بين دفتيه مساهمات: جيروم باشيه ، ستيفان بروتون ، فاليري جيليزو ، كاترينا غانزي ،  ليليان هيلير – بيريز، فريديريك جوليان ، برونو كارسانتي ، باولو نابولي وجيزيل سابيرو.
x