[PDF] تحميل كتاب اضطرابات التواصل (التشخيص- الأسباب- العلاج)

اضطرابات التواصل (التشخيص- الأسباب- العلاج)

[PDF] تحميل كتاب اضطرابات التواصل (التشخيص- الأسباب- العلاج)
تأليف : سهير محمد شاش

الناشر : مكتبة زهراء الشرق



نبذة عن الكتاب : 

وإذا كانت الحياة الاجتماعية ليست وقفا على الإنسان؛ فإن هذا لا يمنع من القول بأن حياة الإنسان الاجتماعية بما لها من مطاوعة ومرونة شديدة وتعقد بالغ تعتبر وقف عليه فهناك التواصل بين الحيوانات ، وجماعات الطيور ، والنمل؛ والنحل… فكلها تتمتع بالقدرة على التواصل. 
ومع أن اللغة هي وسيلة للتفاهم والتواصل والتعبير عن العواطف والانفعالات والأفكار والرغبات فإن لغة التواصل أوسع من مجرد اللغة اللفظية؛ وتستخدم لفظة التواصل على نحو المجاز – فيقال: “لغة الحيوانات” و”لغة العيون”؛ و”لغة للزهور”؛  والصورة لغة  والحركات الجسمية لغة والإشارات البصرية والسمعية لغة والألحان والنغمات الموسيقية لغة.. إن كل أعضاء الحواس يمكن استخدامها فى خلق لغة تواصل ‏ وعلى ذلك فإن عملية التواصل لا تقتصر على للجانب اللفظي بل أن هناك التواصل غير اللفظي.
وكتاب اضطرابات التواصل – يتناول تشخيصها وأسبابها وعلاجها. ولا ندعي أن هذا الكتاب هو الأوحد في هذا المجال ولكنه يتميز بأنه يلقى الضوء على عملية التواصل الإنساني بما في ذلك أنماط التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي ، وأشكال الاضطرابات التي يمكن أن تحدث في عملية التواصل بين الناس مما يعوق عملية التفاعل الاجتماعي.


رابط تحميل الكتاب 
اضغط هنا