[PDF] تحميل كتاب الإضطرابات الصوتية

الإضطرابات الصوتية (المفهوم الأسباب العلاج) 

[PDF] تحميل كتاب الإضطرابات الصوتية
تأليف : د.سلامه العبد الله
الصوت هو المادة الخام التى تتكون منها أى لغة منطوقة للإنسان ووضوح هذا الصوت وصدوره بصورة طبيعية له أهميته فى جعل اللغة مفهومة وتؤدى وظيفتها بالنسبة لمن يستخدمها.
يتواصل بني البشر مع بعضهم البعض من خلال الصوت الخارج من الفم أو الصادر من الأشياء المحيطة بالإضافة إلى الإشارات، ولكن يشكل الصوت الوسيلة الأكثر انتشاراً لإيصال ما يريده الشخص، ويصدر الصوت نتيجة حركة الأحبال الصوتية التي ترسل ذبذبات تنتشر في الوسط المحيط وهو الهواء لتصل إلى الجهة المرادة، ولا ينتشر الصوت في الفراغ وإنما يحتاج إلى وسط ناقل سواء كان صلباً أو سائلاً أو غازياً، ولكن عندما يتأثر بأي من المؤثرات فإنه قد يختفي أو يصاب بخللٍ ما وهو ما يعرف بالاضطرابات الصوتية.
تعرف الإضطرابات الصوتية بأنها أي خلل يؤدي إلى تغيير في جودة الصوت أو حدته أو نبرته، وتصل نسبة الإصابة بها إلى 6-9% تقريباً للعمر أقل من 18 سنة. ولعل أكثر الاضطرابات شيوعاً تلك المتعلقة بإساءة استخدام الصوت التي تؤدي غالباً إلى تكون حبيبات vocal nodules على جانبي الثنايا الصوتية.
تحدث اضطرابات الصوت نتيجة لعدة أسباب، والأطباء المختصون بعلاج الأذن والأنف واضطرابات الحنجرة، إلى جانب المختصين بعلم النطق واللغة، يقومون بتشخيص وعلاج اضطرابات الصوت، ويعتمد العلاج على سبب حدوث هذه الاضطرابات، لكن يمكن أن يتضمن علاج الصوت، الأدوية، الحقن أو الجراحة.