[PDF] كتاب الإدارة الاستراتيجية مدخل في استراتيجية الإبداع التنظيمي ومكوناتها

انت هنا ..
Estimated reading time: 1 min

الإدارة الاستراتيجية مدخل في استراتيجية الإبداع التنظيمي ومكوناتها

 

 

 

 

المؤلفان: أرادن حاتم خضير العبيدي – أحمد محمد فهمي سعيد البرزنجي

الناشر: دار الدكتور للعلوم الإدارية والاقتصادية والعلوم الأخرى – بغداد

الطبعة الأولى : 2021

 

 

 

 

مقدمة الكتاب

 

ان من سمات المجتمع الإنساني هو التطور والإبداع والارتقاء وبناء الحضارة من خلال حركة الحياة الواعية والمدركة لكل ما حولها وتتفاعل مع سنن الكون والمتغيرات البيئية التي تحيط بها على مختلف مجالاتها.

 

ولم تعد حركة الإنسان تنظر لفعل اليوم اذ ما قام به أمس بل أن يكون المستقبل متمم لهذه الحركة، من هنا اصبح الادراك والاستشعار والتنبؤ بالواقع وما قد يقع ضرورة من ضرورات البناء المجتمعي و المنظمي .
من هنا ولدت فكرة الرؤية الستراتيجية وما تستوجب من عملية ادارية متكاملة تحقق من خلالها وظائف الإدارة ولكن بمنظور مستقبلي، مستخدمين كل الأدوات الممكنة والمتاحة من العلوم للوصول للأهداف وتحسين مستوى الأداء.
تعد الإدارة الاستراتيجية ميدانأ أصيلا من میادین علم الإدارة وما استراتيجية الإبداع التنظيمي الا جزء مهمة من استراتيجيات الإدارة لأي منظمة تنشد البقاء والنمو والتوسع حيث تشهد منظمات الأعمال تطورات متلاحقة وكبيرة ناجمة عن تزامن التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والادارية وحتى الصحية التي يشهدها العالم والتي تحتم على منظمات الأعمال الاستعداد لمواجهة تلك التطورات والتحولات اعتمادا على التفكير الاستراتيجي من جهة وعلى تقانة المعلومات من جهة اخرى لتحقيق افضل استراتيجية إبداع تنظيمي ممكنة.
ورغم ماهو متوفر في المكتبات من دراسات وابحاث وجهود علمية قيمة تناولت موضوع الإدارة الاستراتيجية ومضامينها ومقومات وتحليل مكونات البيئة وعلاقة الإدارة استراتيجية بتطور المنظمة وخلق روح الإبداع. فقد وجدنا أن نستفاد من تلك الجهود ما يمكن اضافته للمكتبة العراقية والعربية برؤية جديدة تتناول ماهية التفكير الاستراتيجي كمدخل للإدارة ودور تقانة المعلومات في تحقيق الدور الاستراتيجي، وعلاقة كل ذلك بالإبداع التنظيمي من خلال الإطار النظري والنماذج والنظريات التي تناولت استراتيجية الإبداع التنظيمي
 

رابط الكتاب

 
 
 
 
 
Was this article helpful?
Dislike 0
Views: 23

Pin It on Pinterest