[PDF] كتاب عودة الإنسان فيودور دوستويفسكي

In this article

 

عودة الانسان فيودور دوستويفسكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

هذا الكتاب رحلة كشف فني وفلسفي في الانسان …. في حوهره المثالي في قدره التاريخي ومصيره … في حاضره ومستقبله.

تدهشنا عظمة الافكار واندفاعها ..أفكار قلقة باحثة , جامحة وعصية.

يسحرنا غوصه العميق في العالم الانساني الكبير,المسكون بالتضاد,الضاج بالصراعات,مؤسسا لعالم روحي ودنيوي مركزه الأنسان … الأنسان الفاقد كماله , المتشظي بين النفور وعدم الانسجام , اللاهث دائما وراء الحرية.

هذا الكتاب ابحار عذب في أدب ” دوستويفسكي ” الذي يعد من اهم القمم الأدبية , ومن اولائك الذين لا يموتون ويستطيعون بعث العالم بالكلمة , والذي قيل فيه:

انه المبارك من الرب كي يكشف امام العالم أسرار الانسان” .

فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (11 نوفمبر 1821 – 9 فبراير 1881). هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

بدأ دوستويفسكي بالكتابة في العشرينيّات من عُمره، وروايته الأولى المساكين نُشِرت عام 1846 بعمر الـ25. وأكثر أعماله شُهرة هي الإخوة كارامازوف، والجريمة والعقاب، والأبله، والشياطين. وأعمالُه الكامِلة تضم 11 رواية طويلة، و3 روايات قصيرة، و17 قصة قصيرة، وعدداً من الأعمال والمقالات الأخرى. العديدُ من النُقّاد اعتبروه أحد أعظم النفسانيين في الأدب العالمي حول العالم. وهو أحد مؤسسي المذهب الوجودي حيث تُعتبر روايته القصيرة الإنسان الصرصار أولى الأعمال في هذا التيّار.

 
 
 

[PDF] كتاب عودة الإنسان فيودور دوستويفسكي