نظريات علم النفس

التفكير الجانبي (DeBono)

كتب إدوارد دي بونو على نطاق واسع عملية الجانبي – توليد حلول جديدة للمشاكل. الهدف من الجانبي هو أن العديد من تتطلب منظورًا مختلفًا لحلها بنجاح.

يحدد De Bono أربعة أساسية مرتبطة بالتفكير الجانبي: (1) التعرف على الأفكار السائدة التي تستقطب الإدراك بوجود مشكلة ، (2) تبحث طرق مختلفة للنظر إلى الأشياء ، (3) الاسترخاء في التحكم الصارم في ، (4) استخدام الفرصة لتشجيع الأفكار الأخرى. يرتبط هذا العامل الأخير بحقيقة أن الجانبي يتضمن أفكارًا منخفضة الاحتمالية من غير المرجح أن تحدث في سياق الأحداث العادي.

على الرغم من أن دي بونو لا يعترف بأية سوابق للتفكير الجانبي ، إلا أنه يبدو مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بنظرية الجشطالت في فيرتهايمر. عمله هو أيضا ذات صلة عالية لمفهوم الإبداع. قم بزيارة موقع De Bono على الويب للحصول على أحدث المعلومات عمله.

الوضعية
ينطبق الجانبي على الإنسانية. يناقش DeBono (1971a) تطبيق الجانبي على تطوير الإدارة ويوفر DeBono (1971b) دراسة مثيرة للاهتمام من الجانبي في الأطفال. بعض أعماله الأخيرة ركزت على المدارس (على سبيل المثال ، DeBono ، 1991).

مثال
الحكاية التالية مقدمة من قبل DeBono (1967). يوافق التاجر الذي يدين بالمال لمقرض المال على تسوية الدين بناءً على اختيار حجرين (واحد أسود وواحد أبيض) من كيس نقود. إذا اختارت ابنته الحجر الأبيض ، يُلغى الدين ؛ إذا اختارت الحجر الأسود ، يحصل المقترض على ابنة التاجر. ومع ذلك ، فإن “أمين الصندوق” “يحدد” النتيجة بوضع حجرين أسودين في الحقيبة. ترى الابنة هذا وعندما تختر حجرًا من الحقيبة ، تسقطه فورًا على المسار المليء بالحجارة الأخرى. ثم تشير إلى أن الحجر الذي التقطته يجب أن يكون المقابل للحجر المتبقي في الحقيبة. غير راغب في كشف النقاب عنه باعتباره غير أمين ، يجب أن يوافق المقترض على إلغاء الدين. الابنة حلت مشكلة مستعصية من خلال استخدام التفكير الجانبي.

مبادئ
للحصول على منظور مختلف لمشكلة ما ، حاول تقسيم العناصر وإعادة دمجها بطريقة مختلفة (ربما بشكل عشوائي).

المصادر:

  • DeBono, E. (1967). New Think: The Use of Lateral Thinking in the Generation of New Ideas. New York: Basic Books.
  • DeBono, E. (1971a). Lateral Thinking for Management. New York: McGraw-Hill.
  • DeBono, E. (1971b). The Dog Exercising Machine. London: Penquin Books.
  • DeBono, E. (1991). Teaching Thinking. London: Penquin Books.
5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و قياس النفسي من جمهورية العراق . لمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل التالي:[email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى