أعصاب شوكية: Spinal nerves

ب- أعصاب شوكية: Spinal nerves هي الأعصاب الناشئة من النخاع الشوكي على عكس الأعصاب القحفية التي تنشأ من الدماغ, وتعتبر الأعصاب الشوكية جزء من الجهاز العصبي اللامركزي (أو الطرفي). يحوي جسم الإنسان على 31 زوج من الأعصاب الشوكية, حيث يخرج كل عصب شوكي من بين فقرتين في العمود الفقري (Trepel , 2008)

يتم تصنيف الأعصاب الشوكية حسب جزء النخاع الشوكي التي تخرج منه:

  • منطقة الرقبة: يخرج من هنا 8 أعصاب شوكية, ويرمز لها ب C1-C8
  • منطقة الصدر: يخرج منها في الجسم البشري 12 عصب شوكي, ويرمز لها ب Th1-Th12
  • منطقة الأصلاب (ماتحت الصدر): يخرج منها في الجسم البشري 5 أعصاب شوكية, ويرمز لها ب L1-L5
  • منطقة أسفل الظهر: يخرج منها في الجسم البشري أيضاً 5 أعصاب شوكية، ويرمز لها ب S1-S5
  • منطقة العصعص: يخرج منها في الجسم البشري عصب واحد, يرمز له ب CO1

(Salomon , 2004)

المحاضرة السادسة عشر:

أقسام الجهاز العصبي

يمكن تقسيم الجهاز العصبي المحيطي على ما يأتي :

  1. الجهاز العصبي البدني (الإرادي) (Somatic Nervous System).

    يتكون الجهاز العصبي البدني (الجسدي) من شبكة من الأعصاب تتصل بالجهاز العصبي المركزي، قسم منها يتصل بالدماغ ويسمى (أعصاب حسية) والتي تقوم بنقل الإشارات من المستقبلات (الجلد، العين، الإذن، الأنف، اللسان) إلى الجهاز العصبي المركزي، والقسم الأخر يتصل بالحبل الشوكي ويسمى (أعصاب حركية) وتشمل الأعصاب التي تحمل النبضات العصبية من الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) إلى جميع أجزاء الجسم. تقوم هذه الأعصاب بحمل المعلومات لتصل بين الأجزاء المختلفة حيث تربط الجهاز العصبي المركزي بالمستقبلات والعضلات الهيكلية والتي تمكننا من أداء الحركات الإرادية مثل أن نتحرك ونتعامل مع البيئة الخارجية. فالجهاز العصبي الجسدي هو المسؤول عن توجيه حركات الجسم واستقبال المنبهات الخارجية.

  1. الجهاز العصبي المستقل (اللاإرادي)(Autonomic Nervous System).

      يحتوي الجهاز العصبي المستقل (الذاتي) على الأعصاب التي تنقل الرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وما يسمى بالعضلات اللاإرادية بما فيها تلك التي تنظم  القلب والكلى والكبد والأعضاء الداخلية الأخرى بالإضافة إلى الغدد، فهو جزء مستقل يعمل تلقائيا (ذاتيا) على تنظيم الوظائف الداخلية للجسم . إذ يتكون الجهاز العصبي المستقل من خلايا حسية تنقل المعلومات من المستقبلات الحسية الذاتية والتي تقع بشكل رئيسي في الأمعاء إلى الجهاز العصبي المركزي، ومن خلايا عصبية حركية تنقل السيالات العصبية من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات الملساء والعضلات القلبية والغدد والنسيج الدهني ، ويقسم الجهاز العصبي المستقل بدوره على قسمين هما:(Tortora& Grabowski ,2000).

أ- القسم السمبثاوي (الودي).(Sympathetic).

   يسمى بالودي لأنه يتعاطف معنا لارتباطه بالانفعالات ، ويعمل السمبثاوي على تجميع طاقات الجسم لاستهلاكها أثناء حالات الطوارئ والأزمات خاصة الانفعالية منها ، وإن نشاط الجهاز السمبثاوي يكون عادة أثناء اليقظة (الختاتنة وأخرون،2010).

ب- القسم الباراسمبثاوي (الجارودي).(Parasympathetic).

   يعمل هذا القسم في الحفاظ على طاقات الجسم ويبني ما أستهلك منها عن طريق تشجيع عملية الايض لأنه يزيد من حركة الجهاز الهضمي وإفرازاته وينشط أثناء النوم ، إلا أنه يشترك في بعض الأحيان مع الجهاز الودي أثناء اليقظة (الختاتنة وأخرون،2010).

   وإن أغلب الأحشاء الداخلية يصلها عصب ودي وأخر جارودي ولكن بعض الأعضاء تعمل بأعصاب ودية فقط كالغدد العرقية والكثير من الأوعية الدموية والعضلات الناصبة للشعر. ويعمل الجهازان باستثناء بعض الحالات عكس بعضهما بعضا، فمثلا تزيد الخلايا العصبية السمبثاوية من ضربات القلب في حين تنقصها الخلايا العصبية الباراسمبثاوية، فهما وظيفتان متضادتان تهدفان للمحافضة على الفرد. (Davis & Palladino ,2004) حيث إن وظيفة أحداهما تناقض وتعاكس وتلغي وظيفة الآخر بالرغم من انتمائهما إلى جهاز عصبي واحد (الجهاز العصبي المستقل) إلا انه في بعض الحالات لا يكون التأثيران متعاكسين فتأثير الأعصاب الودية والأعصاب الجارودية معا يسببان إفراز اللعاب ، فهما في كل الحالات يعملان على حفظ حالة التوازن في الجسم، وفي الحالات المرضية ينعدم التوازن بين عمل الجزأين فتسود فعالية أحدهما على الأخر وتعرف هذه الحالة بالتغلب الودي أو التغلب اللاودي (صالح،1983).

والشكل الآتي يوضح الجهاز العصبي المستقل

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):أعصاب شوكية: Spinal nerves ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 7 مارس، 2021