أقسام الدماغ

  وينقسم الدماغ على :

-القسم الأول . الدماغ الأمامي (Fore brain).

    إذ يُمثل أكبر أجزاء الدماغ وهو الجزء الأكثر تطورا، ويحتوي على قشرة الدماغ التي تلعب دورا مهما في جميع الوظائف العقلية المهمة كالإدراك واللغة والتفكير(Santrok,1999) ويتكون من أجزاء عدة هي:

 – الجهاز اللمبي (الحشوي) Limbic System.

     يُعدُّ جزءاً هاماً لكل من الذاكرة والانفعالات، ويشملً مجموعة من التراكيب المتصلة مع بعضها وهي اللوزة (Amygdala) التي ترتبط بالسلوكيات الانفعالية غير الواعية (Sylwester,1995) إذ تسيطر على السلوك والانفعالات وتنظمها لمصلحة التكيف السليم فهي إذن تسيطر على الرغبات العدوانية، ولها تأثيرٌ غير مباشر على تحت المهاد والغدة النخامية، ولها أهمية كذلك في نوعية الذاكرة المخزونة (الأمير،2002). وقرن آمون (Hippocampus) الذي يمارس دوراً هاماً في خزن المعلومات في الذاكرة (Kossly & Rosenberg,2004)، فهو مهم في خزن الذاكرة طويلة الأمد وكذلك قصيرة الأمد ، وتلفه يؤدي إلى نسيان الحوادث القريبة(الأمير،2002).

 – الثلاموس Thalamus.

    ويسمى بالمهاد لأن شكله يشبه المهد وبعضهم يسميه السرير، بيضوي الشكل وحجمه كبير نسبيا ويقع في الجهة الداخلية من النويات القاعدية وقريبٌ جداً منها ولكنَّه مفصول عنها بممراتٍ واضحةٍ من المادة البيضاء (الأمير،2002). له أثر هام في الوعي واكتساب المعرفة، إذ يقوم بتصنيف المعلومات القادمة من الحواس وإرسالها إلى الأجزاء المناسبة في الدماغ الأمامي للمعالجة والتفسير (Santrock,2003) ) Grabowski& Tortora,2000).

 – الهيبوثلاموس Hipothalamus.

   ويسمى بتحت المهاد ويقع مباشرة تحت الثلاموس (المهاد)،ويحتوي على عدة نوى عصبية وكل واحدة منها عبارة عن تجمع سنجابي صغير محدد ومنفصل عن المجموعات الأخرى (الأمير،2002). يضبط العديد من أنشطة الجسم مثل ضبط الجهاز العصبي الجسدي وضبط  الغدة النخامية وتنظيم حالات الوعي (Tortora & Grabowski,2000).

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):أقسام الدماغ ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 23 يونيو، 2021

Pin It on Pinterest