استخدام الإشارات

هناك عدد من الاشارات والرموز  والعلامات المستخدمة في كتابة البحوث والرسائل العلمية واخراجها بالشكل الصحيح ويمكن تلخيصها فيما ياتي :-

1- استخدام علامات الترقيم (التنقيط): مثل وضع النقطة في اماكنها المطلوبة وعدم المبالغة في استخدام المقاطع الكثيرة التي تتالف منها الجملة الواحدة دون توقف لاحتمال ضياع المعنى والمفهوم .قد تستخدم النقطة بعد الحرف او اكثر للدلالة على اختصار الكلمة مثل د.بدل من دكتور ص. بدل من صحيفة وتستخدم النقطتين المتعامدتين عندما يحاول الباحث ان يقسم مايريد كتابته الى اقسام }مثال يمكن تقسيم هذا الفصل الى :ثلاثة مباحث ) .

وتستخدم ايضا النقطتين المتعامدتين عند الكتابة اسم الكتاب او عنوان البحث او المقالة التي يكون فيها العنوان الرئيسي وعنوان ثانوي مثل 🙁 مناهج البحث :نشأتها وتطورها ).

و تستخدم النقاط الثلاثة دلالة لوجود كلام محذوف ولا حاجة للاستمرار مثل…الخ

 ملاحظات : في حالة الاقتباس يجب ذكر المعلومات كما وردت في النص الاصلي بما في ذالك الاشارات وعلامات التنقيط مثل النقطة والفاصلة وعلامات الاستفهام وغيرها .قد يحلو للبعض استخدام نقطتين اواكثر لغرض التزويق في الكتابة ويعد ذلك خطا يجب تحاشية خاصة على مستوى البحث العلمي .

  ب- إشارة الفاصلة:

تستخدم في مجالات محدوة في الكتابة كالاتي :

تمثل الفاصله مقاطع قصيرة لاستمرارية الحديث والكتابة .وقد تستخدم الفاصلة بين مقطعين كالربط بين الحروف او عبارات ربط الجمل مثل (لكن،غير انه، إلا أنه) وتستخدم الفاصلة بين سلسلة الأسماء والعبارات التي يكون عددها ثلاثة او اكثر معينة بنفس المفهوم (مثل: ومن اهم المحافظات العراقية : السليمانية، الموصل ، دهوك ،اربيل ) . وتستخدم الفاصلة للفصل بين العبارات كمثل عنوان اقامة شخص ،  ومحل عمله، او ما شابة ذلك . وتستخدم الفاصلة مع اشارات اخرى للفصل بين البيانات البليوغرافية الخاصة بالكتاب والمقالات العلمية ومصادر المعلومات لأخرى .

        ج- القوسين الصغيرين:

يكونان في بداية ونهاية الحديث أو النص ويسميها بعض الكتاب “اداة التنصيص” وتستخدم هذه الأقواس للدلالة على إقتباس معلومات ونصوص حرفيا نظرآ لأهميتها أو اهمية كاتبها وقد تستخدم مثل هذه الأقواس لحصر عبارة معينة مثل مصطلح او مفهوم خاص ويفضل ان تكتب مثل هده الأقواس في بداية او نهاية الحديث بشكل تكون فيه مرتفعة عن باقي الكتابة العادية.

 د-الأقواس الأعتيادية:

 تستخدم عند ورود عبارة باللغة العربية الفصيحة ولها ما يعادلها من العبارات الأجنبية العربة مثل إستخدام الحاسب (الكمبيوتر) ، وقد تستخدم الأقواس الإعتيادية لتوضيح عبارة بديلة اخرى ويشترط أن تكون أجنبية مثل سكان المدن(الحضر) و تستخدم الأقواس الإعتيادية لحصر الأرقام المستخدمة في البحث.

 هـ- الشارطة:

 أي الخطين الصغيرين في بداية ونهاية عبارة محددة. وتستخدم عادة عند استخدام عبارة أو كلمة اعتراضية توضيحة. مثال: معظم الجامعات العراقية – إن لم تكن كلها – مهتمة بإدخال الحاسب في الإجراءات التوثيقية لمكتباتها.

و- استخدام المختصرات: في متن البحث او في كتابة المصادر (المراجع) والهوامش في الموضوعات المهمة .ومن أمثلة المختصرات العربية والأجنبية مايلي:

هـ السنة الهجرية و م السنة الميلادية  ق م قبل الميلاد و  ق ب م بعد الميلاد

In the work = o.p.cit for example = e.g.eited

Pin It on Pinterest