اضطرابات اللغة Langauge Disorders

اولاً :- اضطرابات اللغة (Langauge Disorders) .

وتعني وجود ضعف في استيعاب واستخدام اللغة المحكية والمكتوبة والانظمة الرمزية الاخرى . ويكون هذا الاضطراب في شكل اللغة . محتواها . ووظيفتها في عملية التواصل .

مظاهر اضطرابات اللغة :

1- تاخير ظهور اللغة (Langauge Delay)

في هذه الحالة لاتظهر الكلمة الاولى للطفل في العمر الطبيعي لظهورها وهو السنة الاولى من عمر الطفل . ويترتب عن ذلك مشكلات في الاتصال الاجتماعي مع الاخرين وهي المحصول اللغوي للطفل وفي القراءة والكتابة فيما بعد .

2 – صعوبة الكتابة (Dysgraphia)

فلا يستطيع ان يكتب بشكل صحيح المادة المطلوب كتابتها حيث يكتب في مستوى يقل كثيراً عما يتوقع منه بطرية غير مقروءة .

3 – صعوبة التذكر والتعبير (Dysomia&Apraxia)

حيث يجد صعوبة في تذكر الكلمة المناسبة في المكان المناسب . ومن ثم التعبير عنها .

4 – صعوبة فهم الكلمة او الجملة Agnosia))

في هذه الحالة يكرر استعمال الكلمة او الجملة دون فهمها.

5 – صعوبة القراءة (Dyslexia)

هنا لا يستطيع الطفل ان يقرأ بشكل صحيح المادة المكتوبة والمتوقع قراءتها ممن هم في عمره الزمني . فهو يقرأ في مستوى يقل كثيراً عما يتوقع منه .

6 – صعوبة تركيب الجملة (Langauge Deficit)

ويقصد في ذلك صعوبة تركيب كلمات الجملة من حيث قواعد اللغة ومعناها لتعطي المعنى الصحيح .

7 – فقدان القدرة على فهم اللغة واصدارها (Aphasia) .

وهي اضطراب في التواصل يؤثر على قدرة الشخص على استخدام وفهم الكلمات المكتوبة والمحكية ، والناتجة عن تحطم في الجزء المسيطر على اللغة في الدماغ وعند معظم الناس يكون الجنب الايسر من الدماغ .

انواع الافيزيا (الحبسة الكلامية) :

هناك العديد من التصنيفات لها وسنتناول هنا التصنيفات التي تبنتها جمعية الحبسة الكلامية الدولية (National Aphasia association ) حيث قسمت الحبسة الكلامية الى نوعين :

النوع الاول : الحبسة المتعلقة بالطلاقة الكلامية وتسمى حبسة فيرنكا – WernickesAphasia)  والاشخاص اللذين يعانون من هذا النوع لديهم مشاكل في فهم اللغة المكتوبة والمحكية .

النوع الثاني : الحبسة المتعلقة بعدم الطلاقة الكلامية (Non –Fluent Aphasia) او مايسمى بحبسة بروكا(Brocas Aphasia) ويعاني الافراد المصابون بهذا النوع من صعوبات في التواصل الشفوي وصعوبات الكتابة ويندرج تحت هذا التصنيف نوع اخر وهواشد حالات الحبسة الكلامية ويسمى بالحبسة الشاملة (Global Aphasia) ويشمل هذا النوع النوعين السابقين ، حيث يجد الفرد صعوبة في التعبير وصعوبة في التواصل الشفوي والكتابي .

ويوجد نوع اخر من انواع الحبسة الكلامية ويسمى بحبسة التوصيل (Conduction Aphasia) ومن ابرز مظاهرها عدم قدرة الشخص على اعادة الكلام بينما تكون الطلاقة الكلامية والقدرة على الاستيعاب طبيعيتين الى حد كبير (فارع ورفاقه 2000  ص 259) (الفرماوي،2009 ، ص109 ) .

ثانياً : اضطرابات الصوت (Voice Disorders)

وهي تلك الاضطرابات اللغوية المتعلقة بدرجة الصوت من حيث شدته او ارتفاعه او انخفاضه اوتوعيته وتظهر اثار مثل هذه الاضطرابات عند الاتصال مع الاخرين .

انواع اضطرابات الصوت :

  • الارتفاع غير الكافي :حيث يكون الصوت غير مرتفع بالدرجة الكافية .
  • انعدام التناسق : فالاصوات المرتفعة جداً او المنخفضة جداً تعتبر غير متناسقة .
  • عدم وضوح اللحن : ويعبر عنه بالصوت المبحوح .
  • انعدام التباين والاختلاف : حيث يوجد اختلاف بين عمق الصوت وارتفاعه .
  • التلحين غير المتناسق : وذلك بأستخدام الانف اكثر مما ينبغي او بعدم استخدامه بالدرجة الكافية .

 

 

ثالثاً :اضطرابات النطق (Articulation Disorders) .

تشير الدراسات الميدانية الى ان اضطرابات النطق تشكل غالبية امراض الكلام ، ومن  السهل التعرف عليها ومعالجتها في غرفة الصف وفي البيت وتتمثل في عدم وضوح الكلام وغموضه بسبب اخفلق الشخص في اخراج الاصوات الكلامية المعروفة (المشاقبة ،1987 ص59) .

انواع اضطرابات النطق :

  • الحذف (Omission) : ان يحذف الفرد حرفاً او اكثر من الكلمة . مثال : يقول خوف بدلاً من خروف .
  • الابدال (Substitution) : كأن يبدل الفرد حرفاً بأخر من حروف الكلمة أبدال حرف الراء لاماً والكاف تاءً : مثال : ( كتب ينطقها تتب) ، (راح يلفظها لاح ) .
  • الاضافة (Additions) : ويصقد بذلك الا ينطق الفرد الكلمات بالطريقة المألوفة في مجتمع ما . ويحدث التشوية نتيجة تعلم خاطئ في سن مبكر او نتيجة تعلم طغيان لهجة من اللهجات على الاخرى . وقد يكون التشويه بأن يصفر في السين اي يبدو صوت السين كأنه صاد .( الوقفي 2001 ص224) .
  • اضطرابات تتصل بالضغط (Pressure) :فهناك بعض الحروف الهجائية كالام والراء مثلاً تحتاج الى درجة معينة من الضغط يقوم بها اللسان على اعلى سقف الحلق ،فأذا لم تتوفر كان نطق الحرف غريباً وغير مألوف .( فارع ورفاقه 2000)

 

رابعاً:- اضطرابات الطلاقة (Stuttering  Fluency Disorders).

الطلاقة هي السلاسة في جريان الكلام وتقدمه او ايقاعه وتحدث اضطرابات الطلاقة  عند معاناة الطفل لمجرى هواء غير سوي عند التعبير اللفظي ، بحيث يعتري الكلام خلل في السرعة والايقاع مصحوباً بالاجهاد .( الوقفي 2001 ص224) .

مظاهر اضطرابات الطلاقة :

  • اللجلجة او التهتهة :وهي اكثر مظاهر اضطرابات الطلاقة ، وتحدث بين الاولاد بنسبة 2-10% . واللجلجة هي انحباس او تكرار او اطالة للاصوات او اشباه الجمل او الجمل بحيث يضطر المتكلم الى التنفس ثانية او التوقف بضعة قبل ان يخرج الكلمة ويرافقها اعراض مثل : اغماض العينين وفتحها بشكل لا ارادي وهز الرأس وتكشير الوجه وأبكر الاعمار التي يظهر فيها اللجلجة حوالي الشهر الثامن عشر . مثال انا اناانا بدي انا بدي . ( الوقفي ، 2001 ص :224) .
  • ظاهرة السرعة الزائدة في الكلام ( Cluttering) : هنا يزيد المتحدث من سرعته في نطق الكلمات ويصاحب ذلك نوع من المظاهر الجسدية والانفعالية غير العادة .
  • ظاهرة التأتأة في الكلام (Stuttering) :هنا يكرر المتكلم الحرف الاول من الكلمة عدداً من المرات او يتردد في نطقه عدداً من المرات ويصاحب ذلك مظاهر جسمية انفعالية غير عادية مثل تعبيرات الوجه او حركة اليدين .
  • ظاهرة الوقوف اثناء الكلام (Blocking): في هذه الحالة يقف المتحدث عن الكلام بعد كلمة او جملة ما لفترة غير عادية وتؤدي اضطرابات الكلام الى صعوبات في التعبير عن الذات تجاه الاخرين .

 

 

Pin It on Pinterest