التخطيط للتدريس

مفهوم التخطيط :

يعرف التصميم بوجه عام بانه ( اتباع طريقة معينة او انتهاج منهج خاص او ابتكار اسلوب ما لتنفيذ عمل من الاعمال الحيوية بنجاح نسبي )

وتصميم التدريس : يقصد به النظام الذي يسير عليه المدرس فيما يلقيه على الطلبة من دروس وما يحثهم على تحصيله من مهارة ونشاط حتى يكتسبوا الخبرة النافعة والمهارة اللازمة والمعلومات المختلفة من غير اسراف في الوقت والجهود على نحو يقربهم من الاغراض التربوية .

  1. عمل منظم يبعد المعلم عن الارتجالية والعشوائية ويحقق من خلاله أهداف جزئية ضمن إطار أشمل لأهداف التعليم.
  2. يحدد المعلم بواسطته وبدقة متناهية خبرات الطلاب السابقة وأهداف التعليم الحالية،فيستطيع رسم أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدرس وتقويمه.
  3. يؤدي إلى نمو خبرات المعلم المهنية بصفة مستمرة،(خبرات متنوعة لاختلاف المقررات وتغيرها باستمرار،وتغير الأهداف التربوية،ومحتوى المناهج،والمشكلات الاجتماعية، والأحداث الجارية).
  4. يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة والمحرجة.
  5. يساعد المعلم على اكتشاف عيوب المنهج الدراسي(الأهداف،المحتوى،طرق التدريس والتقويم)فيعمل على تلافيها،ويساعده ذلك على تحسين المنهج بنفسه،أو عن طريق تقديم المقترحات إلى الجهات المعنية.

المبادئ الاساسية لتخطيط التدريس :

 لضمان التخطيط السليم للتدريس ينبغي مراعاة عدد من المبادئ التي توجه حركة التخطيط على نحو مفيد نذكرها فيما ياتي :

  • الإدراك التام للاهداف التربويه لان فهم الاهداف بصيغتها العامة والسلوكية له اثره الكبير في وضع التخطيط بصورة واقعية فالتربية بصورة عامة تهتم بالكشف عن القدرات والمكانات واستعدادات الافراد ومحاولة تنميتها الى اقصى الحدود الممكنة في اطارها الاجتماعي .
  • معرفة المدرس لخصائص الطلبة : فإلى جانب معرفة المدرس للاهداف التربوية العامة يتوجب معرفته لخصائص طلبته وطبيعتهم وحاجاتهم واستعداداتهم لان هدفه تنمية الطلبة الى اقصى الحدود المستطاعة علميا وفكريا واجتماعيا .
  • التمكن من المادة التي يدرسها : فالمدرس الجيد هو الذي يلم بالميدان العلمي الذي يعمل به .
  • معرفة واسعة بطرائق التدريس واستخداماتها : ان لمعرفة طرائق التدريس واستخداماتها واساليبها اثرا كبيرا على تعلم الطلبة وتحقيق المدرس لغايات الدرس .
يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):التخطيط للتدريس ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 5 مارس، 2021