التلوث الغذائي contamination Food

التلوث الغذائي contamination Food

   يقصد بالتلوث الغذائي أو تلوث الأغذية وصول الكائنات الحية الدقيقة أو أي أجسام غريبة غير مرغوب بوجودها في المادة الغذائية،حيث يعتبر الغذاء ملوثاً إذا احتوى على جراثيم ممرضة أو تلوث بالمواد المشعة أو اختلط بمواد كيمائية سامة، ويسبب ذلك في حدوث ما يسمى التسمم الغذائي ،وبالتالي يصبح الغذاء غير صالح للاستهلاك البشري.  ان التصنيع الغذائي والذي ترتب عليه إضافات كيميائية في تجهيز وحفظ الغذاء والوجبات السريعة بما تحتويه من إضافات حفظ وتعليب، والثلاجة المنزلية التي يحفظ فيها الطعام لفترات طويلة. كل هذا رفع نسبة التلوث حيث تشير تقارير منظمة الصحة العالمية الى ان نسبة التلوث الغذائي في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أكثر من 60%  ويقسم التلوث الغذائي الى :

1-التلوث الميكروبـــــــــي ( الجرثومي ) Microbial contamination:

 

     يحدث هذا النوع من التلوث الغذائي عن طريق الأحياء الدقيقة والتي عادة ما توجد في البيئة المحيطة بالمادة الغذائية كالتربة والهواء والماء، إضافة إلى الإنسان والحيوان، تحدث الإصابة بالمرض عن طريق تناول غذاء يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات وعندما تصل هذه الميكروبات إلى الأمعاء الدقيقة للإنسان فإنها تتكاثر وتنتج سموم وبالتالي تظهر أعراض المرض .

 ومن أمثلة التسمم الميكروبي هو التسمم ببكتريا  Clostridiumوكذلك بكتريا Salmonella  التي  تسبب حمى التيفوئيد                                           .
وقد تحدث الإصابة  بواسطة السموم Toxin التي تفرزها الميكروبات أثناء تكاثرها في الغذاء وهذه السموم هي التي تسبب المرض للإنسان وليس الميكروب نفسه .ومن أمثلة هذا النوع من التلوث وهو التسمم ببكتريا   Clostridium botulinum حيث يسبب شللاً جزئياً أو كاملاً للأعصاب ويحدث نتيجة للسموم التي تفرزها هذه البكتريا في الأغذية  .  كذلك تنمو بعض أنواع الفطريات على الأغذية وتفرز سموماً شديدة الخطورة على صحة الإنسان حيث تسبب سرطان الكبد وخللاً بوظائف القلب والأنسجة المختلفة، وكذلك حدوث تغيرات وراثية وتشوه بالأجنة                                         .
والأغذية الأكثر عرضة للتلوث بالفطريات (العفن) هي الحبوب مثل: القمح والذرة، والبقوليات مثل: العدس والفاصوليا واللوبيا والبزاليا الجافة إلى جانب الأنواع المختلفة من المكسرات مثل البندق واللوز، والفواكه المجففة مثل: التين والمشمش والزبيب                       .  

2-التلوث الغذائــــــــي الكيمـــــــــــــــاوي   Chemical contamination  :

   التسمم الغذائي الكيماوي وهو ينتج كنتيجة لتعرض الغذاء للمواد الكيماوية مثل المبيدات الحشرية التي تستخدم لمكافحة الآفات الزراعية وعند رشها بكمية كبيرة يؤدي إلى تعرض المنتجات الزراعية إلى التلوث إضافة إلى ذلك يمكن أن يتعرض الغذاء من الخضار والفواكة إلى التلوث الكيميائي عن طريق الأسمدة الكيميائية.كذلك التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والزنك والنحاس ويؤدى هذا النوع من التسمم إلى : خلل وظائف الكبد وزيادة حالات الإجهاض والأنيميا، وقد يؤدى كذلك إلى حالات من التخلف العقلى بسبب التأثير الضار لهذه المعادن على الجهاز العصبى. 

س/ لماذا يسبب التسمم بالمعادن الثقيلة فقر الدم (الانيميا ) ؟                                     

  أما الأحياء البحرية كالأسماك والقشريات، فكثيراً ما يتم تلوثها بالمواد الكيميائية بسبب تصريف مخلفات المصانع المختلفة إضافة إلى ما ترميه السفن العابرة وناقلات البترول من مخلفاتها في البيئة المائية .

3 – التلوث الغذائـــــي الإشعاعــــــــــي   Radioactive contamination

 

    يحدث التلوث الغذائي بالإشعاع نتيجة لتعرض الغذاء أو المنتجات الغذائية الزراعية للمواد المشعة في حالات تساقط الغبار الذري على النباتات والتربة الزراعية أو نتيجة لتلوث الهواء والماء بمخلفات التجارب أوالنشاطات النووية أو الذرية.
  

المواد الحافظة Preservatives

 اي مادة تضاف الى الغذاء ولها دور هام في الحفاظ على الاطعمة لفترات طويلة دون تلف او فساد كما وتؤدي أيضا الى ظهور أطعمة متنوعة حتى في غير مواسمها الزراعية (كالخضراوات والفواكه) هذا بالاضافة الى الحد من تعرض المستهلك للتسمم او الاضرار الصحية الاخرى نتيجة حفظ الغذاء بطريقة غير صحية. وللمضافات كغيرها من المواد الغذائية سلبيات وايجابيات .

اهم المواد الحافظة

-1*   Tartrazine

       وهو لون أصفر أو برتقالي يستخدم بشكل واسع في المشروبات والكيك والبسكويت ومنتجات اللحوم   والصلصات, وصناعة الحلويات والشطائر.

Sodium benzoate-2

 يستخدم كمادة حافظة في المشروبات والجرعات العالية قد تؤدي الى الاصابة في تكوين السرطانات وكذلك الربو لدى الأطفال.

-3حامض الفسفوريك  Phosphoric acid

يستخدم كمادة حافظة في المشروبات الغازية  وفي حالة استهلاك كميات كبيرة منها  سيؤدي ذلك الى هشاشة  العظام .

س/ لماذا يؤدي استهلاك المشروبات الغازية بكثرة الى هشاشة العظام ؟

BHT butylated hydroxytoluene-4  

تستخدم هذه المواد الحافظة في الأغذية التي تحتوي ضمن مكوناتها زيوتا نباتية يستخدم في صناعة البطاطس والشيبس المحفوظة والبسكويت والمعجنات والحلويات وقد اوضحت بعض الدراسات ان ازدياد استهلاك هذه المواد الحافظة وتجمعها في الجسم تؤدي  الى تضخم الكبد كما تؤثر على الجهاز العصبي .

 

 Nitrates-5 و  Nitrites

تستخدم هذه المواد الحافظة في اللحوم المصنعة وتستخدم هذه المواد لمنع نمو بكتريا  Clostridium botulinum والذي يفرز سموما عالية السمية، ولكن يجب استخدام هذه المواد الحافظة في الحدود المسموح بها حيث ثبت علميا أن هذه المواد تؤدي الى الاصابة بالسرطان .

Pin It on Pinterest