الجهاز العصبي المحيطي (PNS) (The Peripheral Nervous System)

تعريف الجهاز العصبي المحيطي

يعرف الجهاز العصبي المحيطي بأنه الجهاز الذي يربط جميع الأعصاب والعصبونات التي لا تقع ضمن نطاق الجهاز العصبي المركزي،  إذ يربط الجهاز العصبي المركزي بجميع أجزاء الجسم، وتقسم إلى نوعين من الأعصاب هي:

أ- أعصاب قحفية (Cranial nerves): هي الأعصاب التي تتصل بالمخ وعددها (12) زوجا (عكاشة،2009)، منها أعصاب حسية تنقل الحوافز من مختلف الحواس (العين، الإذن، الانف…الخ) إلى الجهاز العصبي المركزي مثل العصب الشمي والبصري والسمعي، وأخرى حركية تنقل الحوافز من الجهاز العصبي المركزي إلى أعضاء الجسم مثل العصب تحت اللساني، ومنها أعصاب مختلطة (حسية وحركية) تحمل الحوافز في اتجاهين لأنها تتكون من عصبونات حركية وأخرى حسية مثل العصب الوجهي. وتسمى الأعصاب القحفية باسمائها الخاصة أو تعطى لها أرقاما وهي كالأتي:

1- العصب الشمي (Olfactory nerve) وهو عصب حسي ينقل حاسة الشم من أعلى مخاطية الحفرة الأنفية إلى البصلة الشمية ومنها إلى المراكز العصبية.

2- العصب البصري (Optic Nerve) كما يدعى عصب الجمجمة الثاني، وينقل المعلومات البصرية من الشبكية إلى المخ.

3- العصب المحرك لمقلة العين (Oculomotor nerve) هو العصب الثالث من الأعصاب القحفية, وهو عصب حركي وينشأ من السطح الأمامي للدماغ المتوسط .

4- العصب البكري (Trochleor nerve) هو العصب الرابع من الأعصاب القحفية, وهو عصب حركي يعصب العضلة المنحرفة العلوية وينشأ العصب البَكَري من نواة تقع أسفل الساق المخية.

5- العصب التوأمي الثلاثي (Trigeminal nerve) هو العصب الخامس من الأعصاب القحفية. وهو عصب مختلط (يحمل ألياف حسية وحركية) ووظيفته يعصب العضلات الماضغة تعصيباً حركياً، ويعصب الوجه وجوف الحجاج والحفرة الأنفية والفم تعصيباً حسياً وتسلكه ألياف حركية وإفرازية.

6- العصب المبعد (Abducens nerve) العصب السادس من الأعصاب القحفية، وهو عصب حركي صادر جسدي، يتحكم بحركة عضلة واحدة في العين .

7- العصب الوجهي (Facial nerve) هو أحد الأعصاب قحفية المزدوجة الإثناعشر. و يتحكم في العضلات الخاصة بتعابير الوجه و ثلثي الجزء الداخلي من اللسان المتعلق بعملية التذوق.

8- العصب السمعي (Acoustic nerve) هو العصب المسئول عن نقل الصوت والاتزان من الأذن الداخلية إلى المخ.

9- العصب اللساني البلعومي (Giossopharyngeal nerve) وهو عصب ممزوج يحوي أليافاً حركية إلى العضلة الإبرية البلعومية, وأليافاً إفرازية إلى الغدة النكفية, وأليافاً حسية إلى البلعوم واللوزة الحنكية وثلث اللسان الخلفي, و أليافاً ذوقية لثلث اللسان الخلفي.

10- العصب المبهم (الحائر) (Vagus nerve). وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بعيدا في الجهاز الهضمي ولهذا السبب يطلق على العصب تسمية العصب الحائر. التسمية اللاتينية للعصب vagus تعني المتجول أو المسافر. ويقوم هذا  العصب بنقل الايعازات الحسية والحركية من الجهاز العصبي جار التعاطفي إلى كل الأعضاء الواقعة بين رأس الأنسان إلى الجزء المستعرض من الأمعاء الغليظة ويتحكم العصب في سرعة ضربات القلب حيث ان تحفيز العصب يؤدي إلى ابطاء نبضات القلب ويتحكم العصب أيضا في حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة ويسيطر على عملية النطق من خلال أحد فروعه ويسيطر على عملية التعرق ويسيطر أيضا على العضلات الأرادية الموجودة في منطقة البلعوم.

11- العصب الإضافي (Accessory nerve) هو العصب الحادي عشر من الأعصاب القحفية, وهو عصب حركي ويتألف من جذرين: جذر قحفي ينشأ من النواة وجذر نخاعي ينشأ من النخاع الرقبي.

12- العصب تحت اللساني (Hypoglossal nerve) وهو عصب حركي يعصب عضلات اللسان ويحتوي على ألياف من الضفيرة الرقبية تعصب العضلات تحت اللامي والذقنية اللامي. (صالح،1983) و (الموسوعة الطبية ، 2011) .

Pin It on Pinterest