الحقوق غير الاساسية

وهي بقية الحقوق المتعلقة باستكمال حياته ورفاهيته وسعادته التي تحقق له قدراً كافياً من الكرامة والعيش ، ومن هذه الحقوق الحق في حرية التفكير والوجدان والدين وحرية التعبير عن الرأي وحرية الاجتماع وانشاء الجمعيات او المشاركة بها والحق في العدالة القضائية .

الحقوق الفردية والجماعية :

هي حقوق الفرد في مواجهة الدولة اي ضد التعسف او التدخل غير المشروع من جانب الدولة وهي حقوق يتمتع بها الفرد بذاته كحقه في الحياة وعدم التعرض للتعذيب او المعاملة القاسية وحقه في محاكمة عادلة كذلك حقه في التعليم والانتماء والفكر .

الحقوق الجماعية :

هي تلك الحقوق التي يثبت لجميع الافراد حق التصرف بها فهي ليست حق شخصي لفرد بعينه وانما هي حقوق تثبت للجماعة ولا تتم ممارستها الا بشكل جماعي مثل حق تقرير بالنسبة للشعوب بالتصرف بحرية في ثرواتها ومواردها الطبيعية ومنع التمييز العنصري ومنع ابادة الجنس البشري ، كذلك حقوق الاقليات والقوميات من التمتع بثقافتهم الخاصة او المجاهرة بدينهم وحقهم في استخدام لغتهم الخاصة .

الحقوق المدنية والسياسية :

هي الحقوق المرتبطة بالحريات اللازمة لكل فرد باعتباره عضو في المجتمع ولا يمكن الاستغناء عنه وتتميز بانها حقوق للتطبيق الفوري ولا تحتمل التأخير او التأجيل او التدرج في تطبيقها ، وهي حقوق سهلة لا تكلف الدولة مادياً ومعنوياً ومنها حق الحياة التي تعد من اهم الحقوق المدنية وتؤكد عليها الشرائع السماوية والدساتير الوضعية والاعلان العالمي لحقوق الانسان كذلك حق العدالة والمساواة وحق اللجوء ال المحاكم الوطنية لإنصافه .

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية :

هي تلك الحقوق المرتبطة بالامة والتي تتطلب تدخلاً ايجابياً من قبل الدولة من اجل كفالتها وتسمى بالحقوق الايجابية اي التي تلتزم الحكومات بعمل اشياء معينة وبصورة تدريجية من اهما الحق في العمل والراحة والملكية والحق في تأسيس اسرة كذلك الحق في الصحة والتربية والتعليم والحقوق الثقافية .

Pin It on Pinterest