الغِــذاءْ

يعتبر الغذاء من العوامل الرئيسية المؤثرة في النمو فهو يلعب دورا هاما في بناء خلايا الجسم التالفه وتكوين خلايا جديدة، وله وظيفة وقائية تتمثل في وقاية الفرد من الاصابة ببعض الامراض ويعتبر الغذاء مهم خاصة في المرحلة الجنينة و المهد.
وان اظطراب الغذاء يؤثر على النمو ، ويتمثل هذا الاظطراب في زيادة الغذاء أو نقصه
اما زيادة الغذاء فيقلل من حيوية الفرد ونشاطه ويؤدي الى أمراض مثل تصلب الشريين .
ونقصان الغذاء يؤدي الى عدم نمو اعضاء الجسم بطريقه سويه .

أما عن أثر نقص الغذاء على النواحي العقلية و المعرفية فقد أفادت الدراسات أنها من أسباب عدم قدرة الطلبة على التركيز و الانتباه لفترات طويلة ، عند أولائك الذين يعانون من سوء التغذية .

لقد أوضح خبير التغذيه ( جابلورد هوزر ) أن الغذاء المتوازن ضروري لنمو الغدد وانتظام إفرازاتها وأداء وظيفتها .

اضافة الى كل ذلك يعتبر الغذاء من الدعائم الاساسية التي تقوم عليها علاقة الطفل بأمه ..اذ الام المصدر الاول الذي يحصل منه الطفل على غذائه ثم تتطور هذه العلاقة بعد ذلك الى علاقة نفسية واجتماعية ، ويتأثر الطفل في ميوله الى بعض الوان الطعام او في عزوفه عن البعض الاخر وكراهيته له بالعادات الغذائية التي تسيطر على جو الاسرة وبالمجتمع الذي يعيش فيه وبالثقافة التي تهيمن على نشأته الاولى وعلى مراحل نموه. وهكذا تؤثر الفروق النفسية والاجتماعية والعنصرية والدينية والجغرافية على اتجاهات الطفل نحو الالوان المختلفة للغذاء .

النُضـــــــــــــــــــجْ:

يتضمن النضج عمليات النمو الطبيعي التلقائي التي يشترك فيها الافراد جميعا والتي تتمخض عن تغيرات منتظمة في السلوك بغض النظر عن أي تدريب او خبرة سابقة ، أي انه امر تقرره الوراثة ان الجنين لا يمكن ان يولد ويعيش ما لم يلبث في بطن امه سبعة اشهر كاملة على الاقل ، وكذلك الطفل لا يستطيع الكتابة ما لم تنضج عضلاته وقدراته اللازمة للكتابة ، والفتاة لا تحمل الا اذا نضج جهازها التناسلي .

ثانياً:العوامل البيئية (المادية والاجتماعية):

 

1-التأثيرات البيئية قبل الولادة :ان المحيط قبل الولادة متشابه لكل الاجنة وان ما يحيط الجنين بسيط نسبيا اذا ما قورن مع العام المعقد الذي يحصل بعد الولادة ، غير ان الضغط الذي يوجه الى جنين معين قد يختلف عن الذي يوجه الى اخر .

ان البحوث الحديثة اظهرت بان جسم الام وحالتها الانفعالية وبالتالي المحيط قبل الولادة يمكن ان يكون له تاثيرات مهمة على نمو الطفل وصحته .

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):الغِــذاءْ ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 4 مارس، 2021