المسح الاجتماعي

          إذا تتبعنا نشأة وتاريخ استخدام المسح الاجتماعي ، نجد أنه تم استخدامه منذ آلاف السنين ، فقد استخدم قدماء المصريين المسح الاجتماعي في معرفة تركيب مجتمعهم في تلك الآونة ، وكذلك استخدم في دراسة الجوانب الاقتصادية والإجتماعية والحربية ، كما استخدمه كارل ماركس على نطاق واسع لدراسة الحالة الاجتماعية والاقتصادية للعمال الألمان الذين يشتغلون في فرنسا .

          واستخدم المسح الاجتماعي في العديد من الدراسات التي تتعلق بجمع المعلومات والبيانات المباشرة حول مؤسسات الإصلاح (السجون) والمسجونين، ذلك دراسة (جون هوارد John Howard) في إنجلترا سنة 1773 التي أحصى فيها عدد السجون والمساجين وتواريخ دخولهم ، وأحوالهم المعيشية آنذاك .

          واستخدم المسح الاجتماعي أيضاً في دراسة (تشارلزبوتCharles Booth) في أواخر القرن التاسع عشر وبالتحديد في الفترة الواقعة من 1889 – 1902 في جمع معلومات وبيانات شملت جميع العوامل التي تؤثر في حياة الفقراء الإنجليزي القاطنين شرق مدينة لندن ، وعملهم ومستوى دخلهم ومعيشتهم وحجم أسرهم . (عبد العزيز ، 2010 ، 176)

تعريف المسح الاجتماعي :

          تعني دراسات المسح الاجتماعي بدراسة الظواهر والاحداث الاجتماعية التي يمكن جمع بيانات رقمية (كمية) عنها وتتسع مجالاتها لتغطي جوانب الحياة الاجتماعية كلها .

          ومن مجالات المسح الاجتماعي : تتناول مجالات المسح الاجتماعي بالدراسة موضوعات اجتماعية مختلفة ، مثل : دراسة أحوال السجون والمساجين ، والأفراد والجماعات من مختلف الطبقات والمستويات ، والمشكلات والقضايا الاجتماعية المختلفة وتتسع لتشمل مختلف القضايا الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية ، وفئات المجتمع وطبقاته ، والفروق بين فئاته . (ملحم ، 2007 ، 377)

        ولإجراء مسح اجتماعي يتناول أي جانب من الجوانب الاجتماعية التي سبق ذكرها ينبغي أن يتبع الباحث الخطوات الإجرائية الآتية :

  • تحديد مشكلة البحث أو الدراسة تحديداً دقيقاً ، وحصرها في سؤال عام تدور حول الدراسة أو البحث ، وكذلك ينبغي تحديد عناصرها الأساسية الأخرى التي تتمثل في الأهمية ، الأهداف ، والفروض أو التساؤلات ، والحدود والمصطلحات الإجرائية .
  • مراجعة البحوث والدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع البحث أو الدراسة بشكل مباشر وغير مباشر .
  • تصميم البحث أو الدراسة وتحديد خطواتها الإجرائية ، بحيث يشمل مجتمع البحث وعينته وأداته أو الأدوات .
  • جمع البيانات أو المعلومات وتصنيفها .
  • تحليل البيانات وتفسيرها .
  • فرض النتائج وكتابة تقارير البحث أو الدراسة . (عبد العزيز ، 2010 ، 177 – 178)

أهمية المسح الاجتماعي

          يمكن تلخيص أهمية المسح الاجتماعي فيما يلي :

  • للمسح الاجتماعي فائدة نظرية حيث يلجأ إليها الباحث بعد أن تكون أجريت بحوث على الظاهرة موضوع الدراسة فيحاول جمع حقائق عن الظاهرة وتحليلها والوصول إلى تعميمات وأحياناً نستخدم الدراسة المسحية للتحقق من صحة الفروض .
  • يستفاد بالمسح الاجتماعية دائماً في الدراسات الاجتماعية القائمة وتجديد المدى وتأثيرها على المجتمع وتقدير مدى معرفة الأفراد بهذه المشكلات ومعرفة الإمكانيات الموجودة والمتوقعة لحل هذه المشكلة .
  • يستفاد من البحوث المسحية في إعداد الخطة على مستوى الدولة في التعرف على رغبات وميولات أفراد وجماعات المجتمع واحتياجاتهم .

خصائص المسوح الاجتماعية :

  • المسح الاجتماعي عملية هادفة ترمي إلى تحقيق اهداف محدودة من ذهن الباحث.
  • المسح الاجتماعي لا يعتمد على وسيلة واحدة من وسائل جمع البيانات بل يستخدم العديد من الوسائل والأدوات (الخبرة الشخصية ، الملاحظة البسيطة ، الملاحظة المنظمة ، الاستبيان والمقابلة الشخصية والاختبارات بأنواعها المختلفة) .
  • قد يكون البحث الاجتماعي على نطاق واسع أو ضيق فقد يمتد جغرافيا ليشمل عدة بلدان وقد يقتصر على بلدة واحدة ، وقد تقتصر عملية الجمع على عينة منتقاة بدقة من الجمهور وقد تجمع بعدد هائل من الميادين أو العوامل وقد تختص بعدد قليل من هذه الميادين والعوامل وذلك حسب الغاية من المسح .
  • المسح الاجتماعي ليس مجرد حصر أو جرد لما هو قائم بالفعل أو مجرد وصف للأحوال الحاضرة بل يتعدى ذلك إلى عمليات أخرى بالتحليل والتفسير والمقارنة للوضع الحاضر ببعض المستويات واستخلاص النتائج وتعميم التوصيات التي توجه التطبيق الإصلاحي المقبل.

أدوات المسوح الاجتماعية

          حيث تتعدد الأدوات ويستخدم الباحث في موضوع دراسته عدد من الأدوات التي تمكنه من جمع البيانات لموضوع دراسته ويتوقف اختيار الأداة على عدد من العوامل منها :

  • خطة المسح .
  • المدى الزمني والمكاني والبشري .
  • نوع المعلومات المطلوب الحصول عليها . حيث أن أشهر الأدوات المستخدمة في المسح الاجتماعي (الملاحظة ، المقابلة ، الاستبيان ، تحليل المحتوى) .

مميزات المسح الاجتماعي :

  • الأساس لبقية أنواع البحوث في المنهج الوصفي فالباحث المطبق للمنهج الارتباطي يحتاج لتطبيق البحث المسحي لوصف الواقع ابتداء ، كما أن الباحث الذي يهدف إلى استنتاج الأسباب الكامنة وراء سلوك معين من معطيات سابقة يحتاج إلى وصف الواقع أولاً .
  • يمتاز كما يمتاز غيره من أنواع المنهج الوصفي قابلية التطبيق مع غيره من الأنواع بالإضافة إلى إمكانية تطبيقيه كأسلوب .

عيوب المسح الاجتماعي :

  • عدم استطاعة الباحث أي يغطي جوانب القصور التي ترتبط بالبحث المسحي فالباحث مثلاً لا يستطيع أن يجزم بشكل مطلق بمدى تمثيل العينة لمجتمع البحث ومدى صدق المبحوث في اجاباته .
  • دراسات تحليل العمل أو الأداء : وتهتم هذه البحوث بدراسة الأوضاع الإدارية والتعليمية ، من حيث واجبات العاملين في التعليم ومسؤولياتهم ، والأنشطة التي يزاولونها في عمل من الأعمال ، ووضعهم علاقاتهم في التنظيم الإداري ، وظروف عملهم ، وطبيعة التسهيلات المتاحة لهم ، وقد تبحث أوصاف التعليم والتدريب الذي تلقاه العاملون وخبراتهم ، ومهاراتهم. (الدليمي ، 2012 ، 181 – 186)

Pin It on Pinterest