الوليد من اسبوعين الى عامين (فترة الرضاعة)

تعتبر مرحلة الرضاعة من اهم مراحل الطفولة حيث يوضع فيها اساس نمو الشخصية فيما بعد ، فإذا كانت عوامل النمو سليمة كان نمو الشخصية سويا ، ولهذا نجد المتخصصين في علم النفس العلاجي يركزون على دراسة نمو الشخصية والعوامل المؤثرة فيها في هذه المرحلة .

النمو الجسمي :

يبدأ ظهور الاسنان اللبنية المؤقتة في الشهر السادس وعددها (20)ويلاحظ ان ظهور هذه الاسنان اذا بدأت مبكرة قد يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة وإسهال .

تنمو العضلات في حجمها وليس في عددها ، وتنمو القدرة على التحكم في العضلات الكبيرة بصورة خاصة .

بعد اربعة اشهر يصبح طول الرضيع (60)سم ، وبعد سنة يصبح(75)سم ، بزيادة 2سم في الشهر وبعد سنتين يصبح (85)سم

وقد افادت الدراسات ان العظام تزداد حجما وعددا مع النمو ويشهد الوزن زيادة مطردة حيث يصل وزن الرضيع بعد خمسة اشهر الى (6)كغ ، كما وتختلف نسب الجسم عند الرضيع عنها عند الراشد حيث يكون الراس ربع الجسم بينما عند الراشد ثمن الجسم ، ويكون طول الساق ويكون خمس طوله عند الراشد .

ينمو الراس بمعدل ابطا من الاطراف ،وعلى العموم يلاحظ تباطؤ نمو الراس وإسراع في نمو الجذع ثم الذراعين ثم الساقين .

يظل الذكور اكثر حجما وأثقل وزنا وأطول قليلا من الاناث .

تظهر الاسنان عند الاناث مبكرة عنها عند الذكور .

تؤثر التغذية على النمو الجسمي بشكل عام والعظام بشكل خاص ، ويمكن الوصول الى افضل مستوى للنمو الجسمي عن طريق النمو المنتظم ، والوقاية من الامراض ، وحرية الحركة والتمرين , فضلا عن التغذية .

ان الاطفال الاصح جسميا والأثقل وزنا يكونوا اهدأ وأعمق نوما من الاطفال الاضعف صحيا والأخف وزنا .. وفيما يلي جدول يوضح فترة النوم في اليوم :

العمر بالشهر                                                 متوسط فترة النوم في اليوم

1-من (1-6)                                                        15 ساعة

2-من(6-12)                                                       14ساعة

3-من(12-18)                                                     13ساعة

4-من(18-24)                                                     13ساعة

ملاحظة :

اذا كان من الضروري اللجوء الى الرضاعة الصناعية فعلى الام ان تحمل الرضيع وتضمه الى صدرها ثم تداعبه ولا تقتصر على مجرد وضع الزجاجة في فمه .

وكذلك عدم استعجال تحكم الرضيع في عملية الاخراج قبل الوصول الى مستوى النضج اللازم لذلك . ويجب استغلال التشجيع والمدح في تعويد الرضيع على ضبط عملية الاخراج باعتبارها عملية طبيعية وعدم اشعاره بالاشمئزاز والتقزز اثناء هذه العملية .

النُموْاللغُوي :

اللغة / مجموعة من الرموز تمثل المعاني المختلفة وهي مهارة اختص بها الانسان ، واللغة نوعان لفظية وغير لفظية ،وهي وسيلة الاتصال الاجتماعي ، وهي احدى وسائل النمو العقلي والتنشئة الاجتماعية والتوافق الانفعالي .

الكلام /صورة من صور اللغة يستعمل فيها الانسان الكلمات للتعبير عن افكاره ، وهي الاصوات التي يتفوهها الفرد ويفهمها شخص يسمعه .

ويلاحظ في هذه المرحلة تقليد الرضيع للأصوات البشرية المحيطة به والتي يسمعها ويستجيب لها بالتقليد معبرا عن سروره ورضاه او عن ضيقه وتوتره وتبدأ هذه في الشهر التاسع .

تلاحظ المناغاة التلقائية في هذه المرحلة ، حيث يناغي الرضيع نفسه دون ان يكون هناك من يستجيب لصوته ، وتظهر هذه في الشهر الثالث تقريبا وتستمر حتى نهاية السنة الاولى ، وتكون الاصوات التي تظهر في المناغاة عشوائية وغير مترابطة .

يبدا الرضيع النطق بالحروف (آ آ)ثم تظهر حروف الشفة (م م ،ب ب) ثم يجمع بين الحروف الحلقية وحروف الشفة (ماما ، بابا )ثم تظهر الحروف السنية مثل (د د ،ث ث) ثم الحروف الانفية مثل (ن) وهكذا .

تظهر الكلمة الاولى في الشهر التاسع تقريبا ، وقد تتأخر الى سن (15)شهرا عند الطفل العادي ،اما عند ضعاف العقول فيتأخر ظهور الكلمة الاولى الى ما بعد (36)شهرا .

وتعتبر السنة الاولى (مرحلة الكلمة الواحدة )حيث ينطق الرضيع كلمة واحدة للدلالة على ما يريد للتعبير عنه مثل كلمة (محمد)فقد يقصد ان يقول الرضيع (محمد ضربني) او (محمد اخذ لعبتي ) او (اريد ان اخرج مع محمد ) …الخ وهذه يطلق عليها (الكلمة الجملة ) (word sentence) .

Pin It on Pinterest