بعض القواعد لتنفيذ التعاقد التبادل السلوكي

أ   . تحديد المهام المرغوب تنفيذها من المرشد بدقة وموضوعية يمكن قياسها .

ب . تحديد نوع المكافأة وكميتها وموعد تقديمها .

ج . أن تكون مناسبة للجهد المبذول .

د . يفضل تقديم معززات ايجابية للخطوات الايجابية نحو الهدف .

هـ . أن يكون العقد مكتوباً للالتزام بما فيه .

و . أن تكون السلوكات قابلة للتحقيق .

10 . تقليل الحساسية التدريجي  :  وخطوتها هي   : –

أ  . تحديد السلوك المثير للقلق مثل الغيرة والانتقاد .

ب . الاسترخاء .

ج . هرم القلق .

د . تقليل الحساسية التدريجي ( المبدأ الذي يقوم عليه : أن استجابة القلق يمكن كفها من خلال استبدالها باستجابة مناقضة لها ) وهنا المسترشد مسترخي الجسم مع غلق العينين ويبدأ بوصف سلسلة من المشاهد الى المسترشد ويطلب منهُ تخيلها ويعد هذا الأسلوب ملائماً لمعالجة المخاوف الوهمية ومع القلق العصابي أو تعميم المخاوف أو العته الجنسي .

11 . التدريب التوكيدي : يفترض لدى الأفراد الحق في التعبير عن أفكارهم ومعتقداتهم ومواقفهم وهو يساعد الناس الذين لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم أو الإجابة بلا أو التعبير عن عواطفهم ويستخدم هنا تمثيل الدور مثلاً يشعر مسترشد أنهُ مضغوط من قبل رئيسهُ ويتدرب عن طريق تمثيل الدور .

12 . برامج ضبط الذات والسلوك الموجه ذاتياً  :

      أ  . اختيار الأهداف ثم ترجمتها الى سلوكات هادفة .

    ب  . المراقبة الذاتية .

    ج  . تنفيذ خطة التغيير وتتضمن التعزيز الذاتي لمشاركة في نشاطات اجتماعية ويتم وضع الاتفاقية الذاتية وفي النهاية تقيم خطة التغيير .

ومن خصائصها الفعالة : الثبات في استخدامها ووضع أهداف واقعية واستخدام التعزيز الذاتي والدعم البيئي وتستخدم ضمن مجموعة ويتم استخدام استراتيجيات مختلفة .

13 . العلاج متعدد الأوجه  : وهو طريقة شاملة ومنظمة لتعديل السلوك ويفترض أن الافراد يقعون في مشاكل مختلفة ومن المناسب تعدد أساليب العلاج وأساسهُ القاعدة (( ID )) ( خريطة معرفية تضمن أن كل وجه من الشخصية يتلقى التوجيه والانتباه ) .

أ  . السلوك : كل شيء يقوم بهِ الفرد كالنشاطات والعادات ويسأل هنا ماذا تحب أن تغير ؟ ما مدى تفاعلك ؟ بماذا تحب أن تبدأ ؟ ما هي جوانب قوتك ؟ .

ب . الانفعال  : ( Action ) الحزن والشعور بالرفض والعواطف والمزاج والمشاعر ويسأل هنا ما هي الانفعالات التي تختبرها كثيراً ؟ ما مدى العاطفة لديك ؟ ما الذي يجعلك حزيناً ؟

ج . الإحساس  : ( Sensation ) الحواس الخمسة هل تعاني من الاحساس غير السار كالأوجاع والالام والدوار ؟ كم تركز على الاحساسات ؟

د . الخيال  : ( Imagination ) يتعلق بالطرائق التي نصور بها أنفسنا ويضم الذكريات والأحلام ماهي الأحلام المزعجة هل تستغرق بالخيال وأحلام اليقظة .

هـ . الادراك  : ( Consequents ) ( حديث الذات ) التبصرات والفلسفة والأفكار مثل كيف تصنف نفسك كفكر ؟ ما هي بعض الأشياء السلبية التي تقولها لنفسك ؟

و . العلاقات الشخصية  : ( Interpersonal ) التفاعلات مع الاشخاص مثل كيف تصنف نفسك كإنسان اجتماعي ؟ ماذا تتوقع من المهمين في حياتك ؟ .

14 . النمذجة  : وهي العملية التي يمثلها سلوك الفرد أو الجماعة النموذج كحافز للأفكار المتشابهة أو المواقف من خلال عملية التعلم بالمراقبة , هنا يلاحظ نموذج معين ويحاول تقليده , وتفيد في : اكتساب مهارات جديدة وكبح استجابات الخوف وتسهيل الاستجابات ومن أشكالها النمذجة الرمزية والذات كنموذج والنمذجة بالمشاركة  .  [ فسي / 2004 ] .

Pin It on Pinterest