تأثير الفساد على المجتمع في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية

للفساد نتائج سلبية على مختلف نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمع افراداً ومؤسسات وذلك كما ياتي :

أ- تأثير الفساد على البنية السياسية :

  1. يؤثر الفساد سلبا على النظام السياسي ويضعف بنيته الديمقراطية ، ويؤدي الى ضياع حقوق المواطنين لاسيما حقهم في الحصول على الخدمات العامة والحريات والحقوق السياسية وفي مقدمتها حق المساواة وتكافؤ الفرص وحرية الوصول الى المعلومات وحرية الاعلام .
  2. يجعل المصالح الشخصية تتحكم بالقرارات التي تتخذها الحكومة حتى وان كانت هذه القرارات مهمة ومصيرية .
  3. يؤدي الفساد الى تعليم المواطنين عدم الصدق في الانتماء السياسي اي التظاهر بالولاء لجهة سياسية ما او حزب معين من اجل الحصول على مصالح او منافع خاصة ودون قناعة تامة بالبرنامج السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي ينادي به هذا الحزب .
  4. يؤدي الفساد الى اضعاف المؤسسات العامة مثل الوزارات ، ومؤسسات المجتمع المدني مثل الاتحادات المهنية والنقابات والجمعيات الخيرية ويعزز المؤسسات التقليدية مثل القبيلة والعشيرة ، وهو ما يحول دون اقامة حديثة ونظام ديمقراطي يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات .
  5. يسيء الفساد الى سمعة الدولة بين الدول الاخرى ، ويؤثر ذلك على علاقاتها الخارجية ومشاركتها في القضايا العالمية .
  6. يقتل الفساد من اقبال المواطنين على المشاركة السياسية نتيجة عدم اقناعهم بنزاهة المسؤولين ، وعد الثقة بالمؤسسات العامة واجهزة الدولة .

ب- اثر الفساد على البنية الاجتماعية :

يؤدي الفساد الى زعزعة القيم الاخلاقية القائمة على الصدق والامانة والعدل والمساواة وتكافؤ الفرص وغيرها ، ويسهم في انعدام المهنية في العمل وانتشار عدم المسؤولية والنوايا السلبية لدى الافراد في المجتمع ، ويؤدي كذلك الى انتشار الجرائم بسبب غياب القيم وعدم تكافؤ الفرص ، والشعور بالظلم لدى الغالبية التي تؤدي الى الاحتقان الاجتماعي والحقد بين الشرائح الاجتماعية وزيادة حجم المجموعات المهمشة .

ج- تأثير الفساد على البنية الاقتصادية :

  1. يؤدي الفساد الى ضعف استثمار وهروب الاموال واستثمارها في الخارج لغياب التنافس الشريف والذي يشكل شرطاً اساسياً لجلب الاستثمارات المحلية والخارجية ، مما يؤدي الى ضعف عام في توفير فرص العمل ويوسع ظاهرة البطالة والفقر .
  2. ضياع اموال الدولة التي يمكن استغلالها في اقامة المشاريع التي تخدم المواطنين سبب سرقتها او تبذيرها على مصالح شخصية .
  3. عدم تقديم الدول الاجنبية مساعدات للدولة بسبب انتشار الفساد فيها .
  4. هجرة اصحاب الاموال الى خارج الدولة وكذلك الكفاءات الاقتصادية لعدم الاهتمام بهم بسبب المحسوبية والواسطة في التوظيف في المناصب العامة .
يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):تأثير الفساد على المجتمع في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 8 مايو، 2021

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!