تصنيف بلوم

تصنيف بلوم الأهداف السلوكية :-

أولا: – المجال المعرفي : The Cognitive Domain

      ويصف بلوم الأهداف في هذا المجال  بأنها سلوكيات تشير إلى وظيفة العمليات العقلية التي تمكن الفرد من استرجاع المفاهيم وإدراك معناها وتطبيقها في مواقف جديدة لم تمر بخبرة المتعلم سابقا وقدرته على التمييز بين الحقائق والفروض وإنشاء تصاميم جديدة من خلال توظيف الحقائق والمبادئ ء الحاسوبية في كل جديد وأخيرا إعطاء رأيه في البرامج وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها وإعطاء مقترحات لتعديلها وتطويرها.

تصنيف بلوم للأهداف في المجال المعرفي :

صنف (بلوم Bloom ) المجال المعرفي إلى ست مستويات عقلية سندرجها حسب تسلسلها من البسيط إلى المعقد وهي :

مستوى المعرفة(التذكر) : Knowledge

     ويتضمن المعرفة وعمليه حفظ المفاهيم وتذكرها واسترجاعها عند الطلبة بصورة إلية كما استلمها من المعلم أول مرة ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.

  1. أن يعرف التلميذ البت.
  2. أن يعدد التلميذ أجزاء الحاسبة .
  3. أن يسمي التلميذ برنامج بعد تعرف خصائصه .

مستوى الاستيعاب : C0mprehention

       وهو أدنى مراحل الفهم ويقوم الطالب فيه بتفسير المعرفة بلغته الخاصة ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.

  1. أن يترجم التلميذ الخوارزمية إلى برنامج .
  2. أن يعيد صياغة مفهوم Align Objects بلغته الخاصة .
  3. أن يشرح التلميذ معنى آمر Save as بلغتة الخاصة.
  4. أن يعطي التلميذ أمثلة على مفهوم معطى مثل (Pup –up list, File).

مستوى التطبيق : Application

      استخدام المجردات( المفاهيم) في مواقف جديدة غير التي درس الطالب فيها المعرفة ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.

1 . أن يميز التلميذ بين برنامجين Excel-Access .

2 . أن يوظف التلميذ خوارزمية التدقيق الإملائي في مواقف مختلفة لم تمر بخبرته السابقة.

مستوى التحليل: Analysis

     يشير هذا المستوى إلى سلوكيات تمكن التلميذ من تجزئة  الفكرة إلى عناصرها بحيث توضح المفاهيم  والمبادئ ثم العلاقة أو العلاقات التي تربط بين هذه المفاهيم وقد أكد بلوم أن هذا المستوى يتضمن ثلاث خطوات رئيسية وهي تحليل العناصر (المفاهيم)..تحليل المبادىء ..تحليل التنظيمات ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى

  • . أن يميز التلميذ بين المتغيرات الحرفية والمتغيرات الرقمية.
  • أن يعلل التلميذ استخدام الآمر Duplicate .

مستوى التركيب :Synthesis

      يشير هذا المستوى إلى سلوكيات تمكن التلميذ من ربط العناصر في وحدة جديدة أصلية استنادا إلى معيار ومقياس محدد والقدرة ضمن هذا المستوى تؤدي إلى سلوك ابتكاري وهناك من يعتقد أن هذا المستوى يختص بالعباقرة والعلماء ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.

  • . أن يصمم التلميذ برنامجا لحل مشكلة معطاة .
  • أن يطور التلميذ برنامجا معطى لحل معادلة من الدرجة الثانية بمتغير واحد.

مستوى التقويم :Evaluation

    ويشير هذا المستوى إلى قدرة التعلم على إعطاء أحكام قيمية بناءا على معايير أو محكات محددة . أي القدرة على الحكم على صحة الاستنتاجات أو الحكم على الترابط المنطقي للمادة ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.

* . أن يختار التلميذ أفضل البرامج لحل مشكلة معطاة .

* . أن يعطي التلميذ رأيه في حل مشكلة برمجية معطاة .

ثانيا :- المجال الوجداني : Affective Domain

       وهو مجموعة الأهداف التي تعنى ببناء الشخصية في مظاهرها النفسية كما تعنى بمختلف القدرات وتبدأ من التقبل إلى الإثارة والرغبة في الإطلاع . ويمكن تلخيص هذه الأهداف بالمستويات الآتية :

  1. الاستقبال والتقبل Attending/Receiving

ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.

  • . أن يهتم التلميذ بتحليل برنامج معطى .
  • أن يختار التلميذ اشتقاق الخوارزمية لبرنامج معطى قبل البدء بتنفيذه.
  • أن يتعرف الطلاب على اثر العلم والعلماء على تطور الحاسوب .
  1. الاستجابةResponding  .

*. أن يؤدي التلميذ الواجبات المنزلية بفاعلية .

* . أن يشترك في الأنشطة الحاسوبية برغبة.

  1. الحكم القيمي ( الحكم في ضوء قيمة)

ومن الأمثلة للهداف السلوكية ومن هذا المستوى الآتي .

  • . أن يتقبل الطلاب قيمة تعلم البرمجة .
  • أن يظهر الطلب تفضيلا لتعليم الحاسوب .
  1. التنظيم القيمي

ومن الأمثلة للأهداف السلوكية ومن هذا المستوى الآتي .

     * . أن يتعرف على التركيب المنطقي للحاسوب.

     * . أن يتقبل الطلاب قيمة تعلم الخوارزميات .

     * . أن يظهر الطلب تفضيلا لتعليم الحاسوب .

       5. التمييز بقيمة

ومن الأمثلة للأهداف السلوكية ومن هذا المستوى الآتي .

  • أن يكون التلميذ مجموعة عامة من القيم .
  • أن يظهر الطلب تفضيلا لبرامج حاسوبية دون أخرى . 0

أن أي مادة منهجية ينبغي أن تقود إلى تطوير هذا المجال الذي يكمل المجال المعرفي .

x
Scroll to Top