تعريف الارشاد النفسي

إن الارشاد النفسي جزء لا يتجزأ من العلوم النفسية ، إذ يستمد هذا العلم معارفه الاساسية من علم النفس ، ومن ثم يحاول توظيفها في مجالات خدمة الافراد ومساعدتهم على حل مشكلاتهم ، لذا يعرف جيلزو وزملاؤه ، 2014 الارشاد النفسي بأنه : ذلك المجال العلمي الذي يهدف الى مساعدة الافراد في حل مشكلاتهم ، والحفاظ على صحتهم النفسية وتغيير سلوكياتهم السيئة ، فضلا عن تطوير شخصياتهم وتقديم المشورة والنصح المناسب لهم . كذلك عرفه بيتروفيسا وزملائها ، 1987 بأنه العملية التي يحاول من خلالها المرشد ، وهو شخص مؤهل تأهيلا علميا للقيام بالارشاد ان يساعد شخصا اخر في تفهم ذاته واتخاذ القرارات وحل المشكلات .

وبهذا الصدد يتضمن الارشاد النفسي مجموعة من الوظائف المهمة لمساعدة الافراد ، التي تتمثل بالاتي :

  1. المشورة والنصح : هدفه توجيه الافراد عبر نصحهم واعطائهم تعليمات وخطوات مهمة تساعدهم على التخلص من الضغوط النفسية وتحسين نوعية حياتهم وكيفية عقد العلاقات الجيدة مع الاخرين وتحسين ادائهم في العمل.
  2. التوجيه المهني والتربوي : يتمثل في مساعدة اصحاب المصانع والشركات والعمال والتلاميذ الى اختيار ما يناسبهم من تخصصات ووظائف دراسية وحل مشكلاتهم الشخصية في العمل ومساعدتهم على رفع طاقاتهم العقلية والنفسية.
  3. العلاج النفسي : يتمثل في حل المشكلات والاضطرابات السلوكية من اجل ازالتها وتخفيف اعراضها ومساعدة الفرد على النمو النفسي السليم مثل مساعدة تلاميذ المدارس على التخلص من فشلهم الدراسي المتكرر ، ومساعدة الافراد على التخلص من مشكلات النوم ، او مساعدة الازواج على حل مشكلاتهم الاسرية او تطوير المهارات الاجتماعية في عقد علاقات الصداقة مع الاخرين مثل التعاطف والتعاون والايثار …وغيرها .

* اهداف الارشاد النفسي :

بعد معرفتنا للوظائف الرئيسة للارشاد النفسي ، فأن هذا يساعدنا على معرفة اهداف الارشاد ، التي هي :

  1. فهم شخصية الافراد وما يعانونه من مشكلات تعطل من طاقاتهم النفسية والجسدية.
  2. مساعدة الافراد في البيت والمدرسة والعمل على ان تكون علاقاتهم جيدة وسليمة ومفعمة بالحب والعيش المشترك.
  3. مساعدة الناس في التخفيف عما يعانونه من أسى وحزن عند مواجهة الاحداث الصدمية مثل خسارة اموالهم واحبائهم وعلاقاتهم الزوجية.
  4. توجيه الطلبة نحو ما يلائم شخصياتهم من مهن واختصاصات جامعية.
  5. مساعدة العمال والموظفين في حل مشكلاتهم المهنية مثل سوء علاقتهم بمسؤولهم في العمل ، ورفع طاقاتهم الانتاجية ، والعمل في بيئة مهنية آمنة ، والتخلص من مشكلات الغياب المتكرر والملل من العمل.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):تعريف الارشاد النفسي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 7 مايو، 2021

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!