تعريف علم نفس اللغة

هو فرع من فروع علم النفس التطبيقي الذي يختص بتسلط الضوء على جانب معين من الظاهرة السلوكية  ( اللغوية ) في مجالات الحياة العلمية.

هنا اذا تعاملنا معه كعلم فانه :

يمكن القول بأنه علم وهذا العلم يتكامل فيه حقلان هما علم اللغة وعلم النفس، ويتطلب فهمه دراية بمجالات الفلسفة والتربية والتعليم والثقافة، وأيضا بآليات الجهاز العصبي والمخ والذكاء الاصطناعي

علم نفس اللغة يتحدد بدراسة تجريبية للعمليات النفسية التي يكتسب المرء من خلالها نظام اللغة الطبيعية ويقوم بتنفيذه. ويعالج هذا التعريف مشكلات، مثل: ماهية اللغة ووصفها موضوعيا وتحديد مفهوم العمليات النفسية ووسائل دراستها.

ما الذي يميز علم نفس اللغة ؟

يتميز علم نفس اللغة بأنه يتناول بشكل اساسي اللغة من منظور علم النفس باعتبارها (مظهر من مظاهر السلوك الانساني) ، أي أنه يهتم باللغة كظاهرة نفسية عند المتكلم والسامع على السواء. فيصوغ المتكلم أفكاره في عبارات يعبر عنها بالكلام، فيدركها السامع ويفهمها وهو ما يعرف ب عملية ( التواصل). ان ذلك التميز الخاص بعلم نفس اللغة يرصد العمليات الذهنية عند اكتساب اللغة أو اثناء عملية التواصل وعلاقة ذلك بالفكر والثقافة، فيعنى مثلا بدراسة العمليات التي يقوم العقل البشري من خلالها بربط الصيغة (مسموعة أو مكتوبة) بالمعنى من خلال وسيط وهو نظام اللغة.

بماذا يختص علم نفس اللغة ؟

ان علم نفس اللغة يختص بدراسة الروابط المختلفة بين الظواهر اللغوية والدراسات النفسية للعمليات العقلية لكل من الذاكرة والحالات الوجدانية والنفسية، مما يُتيح الفرصة لفهم كثير من الظواهر اللغوية فهماً متعمقاً وتفسيرها.

لقد اهتمت الادبيات البحثية بدراسة عملية اكتساب اللغة عند الأطفال خاصة، فضلا عن دراسة العوامل المؤثرة في ذلك سواء بيولوجية كانت أو نفسية أو اجتماعية ، ويعنى بدراسة عيوب النطق والكلام… إلخ.

ولدراسة المعرفة اللغوية ينبغي التركيز على اربعة جوانب اساسية للغة التي يمكن استنتاجها من ملاحظة السلوك اللغوي :

 الدلالة Semantics وتتناول معنى الجمل والكلمات.

 التركيب Syntax ويتناول الترتيب النحوي للكلمات في داخل الجملة.

 الفونولوجيا Phonology وتتناول نظام الأصوات في اللغة.

 البراجماتية Pragmatics وتتناول القواعد الاجتماعية المتضمنة في استخدام اللغة..

ومجمل القول أن علم نفس اللغة يعنى بالبحث في كيفية فهم المرء وإنتاجه واكتسابه اللغة والتركيز على العمليات المعرفية المتضمنة في الاستخدام العادي للغة، كما يعنى بالقواعد الاجتماعية المتضمنة في استخدام اللغة وآليات المخ المرتبطة بها. ومن هنا فأن الميادين الاساسية هي :

انتاج اللغة ويقتصر البحث هنا حول العمليات العقلية التي يتمكن بها الناس ما يريدون قوله.

ادراك وفهم اللغة ويقتصر البحث هنا حول العمليات العقلية التي يتمكن بها الناس من ادراك وتذكر وفهم ما يسمعونه.

الاكتساب والارتقاء ويقتصر البحث هنا حول الطريق الذي يتبعه الاطفال في فهم وانتاج اللغة في المراحل العمرية المبكرة.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي، محمد جواد ،(2020):تعريف علم نفس اللغة ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 6 مايو، 2021

Pin It on Pinterest

شاركها وتابع القراءة

Share this post with your friends!