جوانب الثقافة – لجونسون

ويرى جونسون ان الثقافة تشتمل على جوانب متعددة اهمها :

أ-الجوانب المعرفية : ويشتمل هذا الجانب على المعارف الموضوعية التي تتعلق بالطبيعة والمجتمع .

ب-العقائد : وهي انماط ايمان تتصل بالحياة والكون , ويمكن تحديد درجة موضوعية هذه العقائد او زيفها لأنها تشكل في اغلب الحالات فرضيات لم تختبر على المستوى العلمي او فرضيات غير قابلة للاختبار ولكنها تؤثر في الفعل الانساني وتوجهه .

ج- القيم والمعايير : هي العناصر الثقافية التي تحدد اتجاهات الجماعة , والقيم هي احكام رفض او قبول او احكام تتعلق بالخير , والشر , والجيد و والحسن , وهي في كل الاحوال تحدد موقف الانسان من الوسط الذي تعيش فيه , ومن الاشياء التي يشتمل عليها , فالهنود يعتقدون ان لحم الابقار محرم اي انه ذو قيمة سلبية مرفوضة , بينما تنظر مجتمعات اخرى الى لحم البقر بوصفه قيمة غذائية واقتصادية , وبالتالي فان هذه القيم تتجسد في معايير سلوكية تحظى بقبول افراد الجماعة بعضهم او جميعهم .

د-الرموز الثقافية : وتتمثل العلاقات القائمة بين افراد المجتمع , وهي علاقات رمزية ذات دلالة اجتماعية , ويرى بعض المفكرين ان الثقافة الانسانية نظام من الرموز , حيث تحتل اللغة المكان المحوري في العلاقات الرمزية , واللغة كما يذهب المفكرون هي عنصر ثقافي ومنطلقها , والانسان هو الذي يستطيع وحده ان يستوعب العالم في اطار رموز ومفاهيم , الى جانب اللغة توجد الرمزية الاجتماعية , التي تتمثل على سبيل المثال في اشارات المرور ويبدو ان الحياة الاجتماعية غير ممكنة من غير الاطار الرمزي , حيث تلعب الرموز دور الميزان في تحديد مستوى تطور ثقافة المجتمع ودرجة تقدمها .

هـ- العادات والتقاليد : وتشتمل على نظام من الافعال الاجتماعية المعتادة والتي يجري افراد المجتمع على احترامها , وتشكل نمط السلوك الاجتماعي السائد , ويتجسد ذلك في عادات الزواج , وعادات الطعام , والطقوس الاجتماعية المختلفة .

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):جوانب الثقافة – لجونسون ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 4 مارس، 2021