خصائص حقوق الانسان

ويمكن ايجاز خصائص حقوق الانسان بالنقاط الاتية :

  1. ليس حقوق الانسان منحه من احد او جهة على الله سبحانه وتعالى بل هي متأصلة في كل انسان وملازمة له كونه انساناً .
  2. ان حقوق الانسان هي للكل بدون تمييز على اساس اللون او العرف او الدين او الجنس او الراي السياسي او الاصل الاجتماعي ، فالكل احرار ومتساوون في الكرامة والحقوق .
  3. لا يمكن باي حال الانتقاص من حقوق الانسان فان احدا لا يملك الحق في حرمان شخص اخر منها مهما كانت الاسباب وحتى لو كانت القوانين في بلد ما لا تعترف بذلك او ان بلد ما يقوم بانتهاكها فان ذلك لا يفقدها قيمتها وان انتهاك الحقوق لا يعني عدم وجودها فهي غير قابلة للتصرف .
  4. تعد مجموعة حقوق الانسان بمثابة وحدة واحدة غير قابلة للتجزئة فهي سواء اكانت مدنية سياسية اجتماعية او اقتصادية او ثقافية هي حقوق متساوية غير قابلة للتجزئة وهي مرتبطة مع بعضها البعض ، والدولة تحت طائلة الالتزام القانوني باعمال تلك الحقوق وضمان تمتع مواطنيها بها ، وقد جاء تأكيد على ذلك في اعلان فيينا الصادر عن المؤتمر العالمي لحقوق الانسان المنعقد في فيينا في فترة ما بين 14-25 حزيران من عام 1993 على ان كل حقوق الانسان وحدة واحدة وغير قابلة للتجزئة ومتلاحمة ومترابطة وان المجتمع الدولي يجب ان يعامل حقوق الانسان عالمياً بطريقة متساوية ومنصفة على قدم المساواة وبالتأكيد نفسه .
  5. ان جميع اصناف حقوق الانسان في حالة تطور مستمر وبما انها مرتبط بالانسان بصفة انساناً فان حاجة الانسان وارتفاع مستواه المادي والروحي في حالة تطور مستمر يستوجب معه تطوير الحقوق والواجبات وبذلك يصاغ الى تصنيف حقوق اخرى .

Pin It on Pinterest