طرق عرض البيانات

يكون عرض البيانات بشكل انشائي في صورة جداول ويشمل مايأتي :

اولاً – الجدول الأحصائي :

هو عبارة عن ترتيب منظم للبيانات الأحصائية في صورة صفوف و اعمدة يقصد به ابراز اهمية تلك البيانات ولتسهيل المقارنة بينها , وهنالك بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند عمل الجداول وهي:

1 – رقم الجدول : يستحسن ان يعطي لكل جدول رقم خاص به يسهل الرجوع اليه .

2 – عنوان الجداول :  يجب ان يكون لكل جدول عنوان مميز لتميزه وتعريفه على ان يكون مكتوباً بدقة واختصار لكي يعطي للباحث فكرة عن محتويات الجدول من نوع البيانات او مكان جمعها والفترة الزمنية التي فيها  …الىخ .

3 – وحدات القياس المستعملة : يجب تحديد وحدات القياس المستعملة في اخذ البيانات ,وتكتب هذه الوحدات عادة تحت عنوان الخانة الرأسية .

4 – المذكرات التفسيرية : تكتب هذه المذكرات تحت عنوان الجدول مباشرة وفوق المصدر على ان توضح برموز .

5 – مذكرات او المصادر : تكتب اما تحت العنوان او اسفل الجدول تحت المذكرات التفسيرية والغرض من بيان المصدر الذي استقيت منه البيانات يرجع الى انها تزيد من ثقة القارئ بالبيانات فضلاً على انها تمكنه من الرجوع الى هذه المصادر لأستيفاء بعض المعلومات .

6 – ترتيب البيانات في جداول : جرت العادة على ترتيب البيانات اما ابجدياً او حسب تعاقب السنين او الموقع الجغرافي مما يساعد على سهولة فهم الجداول وتحليل نتائجه ومقارنة بياناته .

7 – تقريب الأرقام :  جرت العادة على تقريب الأرقام الى اقرب عدد صحيح لتكون مبسطة وسهلة وكثيراً ماتحذف اصفار الألوف والملاين على ان يبين ذلك في عناوين الخانات في الجداول المذكرات التفسيرية ويفضل بشكل عام التقليل من التسطير في الجدول كما يجب عدم ترك احد جانبي الجدول مفتوحاُ والاخر معلق ، ويجب تحاشي التسطير الأفقي ويقصد بذلك فصل خانة المجموع عن بقية الجداول .

ثانياً – رسومات بيانية :

تعرف البيانات الأحصائية بأنها / عبارة عن معلومات كمية (رقمية ) او كيفية (وصفية) صحيحة ودقيقة تجمع من مصادر محددة , وبطريقة سليمة .ومثال على المتغيرات الكمية , الطول بالسم , والوزن بالكيلو وغيرها , اما البيانات الوصفية فمن امثالها نوع الجنس العرق لون الشعر وغيرها .

ثالثاً – التوزيعات التكرارية – البيانات النوعية :

وهي البيانات التي لايمكن التعبير عن مفرداتها بأرقام عددية مثل الصفات ,كالحالة الأجتماعية لم يتزوج – متزوج – مطلق – ارمل ) والتقدير في الأمتحان (راسب – مقبول – جيد – جيد جداً – ممتاز ) وتوضع تلك البيانات في جداول تكرارية وذلك بحصر الصفات التي لم تشملها هذه البيانات وايجاد عدد المفردات المناظرة لتلك الصفات .(الدليمي ,2012,ص 95-97) .

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):طرق عرض البيانات ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 25 فبراير، 2021