علاقة علم الاجتماع التربوي بعلم اللغة

يعرف علم اللغة بالعلم الذي يتناول قانونية الكلمة ويبحث في الفاظها ومعانيها وحركة تطورها ومراحل نشوئها وارتقائها .

وقد شكلت اللغة بوصفها احدى اهم وسائل التنشئة الاجتماعية والاتصال بين افراد المجتمع موضوعا هاما من موضوعات علم الاجتماع التربوي ويتناول علم الاجتماع التربوي الجوانب الاجتماعية لحركة اللغة ونموها وهو يجيب عن اسئلة عديدة منها كيف تنمو لغة الاطفال في اوساط اجتماعية مختلفة ؟ ما دور الطبقة الاجتماعية في نمو اللغة عند الناشئة ؟ كيف تنشأ اللهجات المحلية ؟ ما الدلالات الرمزية للغات الشعبية ؟ ما دور الوسط الاجتماعي الديمقراطي او الاستبدادي في نشوء وارتقاء اللغة عند الاطفال ؟ وما العلاقة بين التفكير واللغة ؟

وتتميز الدراسات الجارية في هذا الميدان بخاصة الشمول والاتساع وتشهد نموا ملحوظا في المرحلة الراهنة في مجال علم الاجتماع التربوي وتحتل اعمال بازيل انتشياين مكان الصدارة في هذا الميدان والتي تتناول دور الطبقة الاجتماعية في نشوء اللغة عن الاطفال , ومن هنا يمكن ان ندرك العامل المشترك بين علم الاجتماع  وعلم اللغة , فعلم اللغة يتناول شكل اللغة وحركة تطورها ودلالاتها ,وقانونيتها اما علم الاجتماع يتناول الجوانب الاجتماعية للغة ويبرز اهمية الحياة الاجتماعية والمدرسية في عملية نشوئها وارتقائها .

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):علاقة علم الاجتماع التربوي بعلم اللغة ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 3 مارس، 2021