عناصر الكتاب المدرسي

يتشكل الكتاب المدرسي من مجموعة من العناصر تتكامل مع بعضها في تحقيق الاهداف التي وضع الكتاب من اجلها وهذه العناصر هي:

1-مقدمة الكتاب التي تشتمل على الأفكار الاساسية التي تتضمنها وحدات الكتاب المدرسي واشاره الى اهدافه وارشادات يستفيد منها المتعلم في عملية التعلم والمعلم في عملية التعليم واشارة الى مصادر التعلم المساندة فضلا عن التعريف بأهمية الكتاب والمبادئ الاساسية التي روعيت في تأليفه وتنظيم محتواه ويفترض في لغة المقدمة ان تكون سليمة واضحه موجهه لمخاطبة الطالب.

2-أهداف الكتاب:ان الأهداف التعلمية تشكل عنصرا مهما من عناصر الكتاب المدرسي له تأثير كبير في العناصر الأخرى بما ان الكتاب عبارة عن ترجمة لمحتوى المنهج والكثير من عناصره فلا بد ان تكون اهدافه متصلة بأهداف المنهج وللكتاب اهداف عامة يتوقع بلوغها بعد دراسة الكتاب بجميع موضوعاته واهداف خاصة بكل وحدة أو موضوع يتوقع تحقيقها بعد دراسة الموضوع او الوحدة ويشترط في اهداف الكتاب العامة ان تعبر تماما عن اهداف المنهج التي وضع الكتاب من اجلها اما الاهداف الخاصة فينبغي ان تكون مرتبطة بأهداف الكتاب العامة.

3-المحتوى او الخبرات التعليمية:العنصر الثالث من عناصر الكتاب محتواه والخبرات التي يقدمها للمتعلمين ومحتوى الكتاب يتكون من المعلومات والاتجاهات والقيم التي تنطوي عليها مادة الكتاب التعليمية التي يراد من المتعلم تعلمها ويشترط في هذه المادة ان تكون ملائمة حاجات المتعلمين واهتماماتهم وقدراتهم واستعداداتهم ومرتبطة بأهداف الكتاب والمنهج.

4-طريقة عرض وحدات الكتاب:تشكل الطريقة التي يعرض بها الكتاب وحداته او موضوعاته احد العناصر التي يتشكل منها الكتاب فكل وحدة من وحدات الكتاب ينبغي ان تشتمل على:

1-مقدمة مناسبة تكون في صورة منظم متقدم يتضمن المفاهيم الاساسية للمادة مع المخططات التي تجسد المفاهيم الفرعية وعلاقتها بالمفاهيم الأساسية.

2-اسئلة تقويمية في نهاية كل وحدة تعين المتعلم على تقويم تعلمه ذاتيا.

3-تمرينات او مشروعات تعاونيه يمارسها المتعلمون لتعزيز عملية التعلم وتثبيت المعلومات في اذهانهم.

4- خلاصة الافكار والمفاهيم الواردة في الوحدة.

5-قراءات اضافية مرتبطة بموضوع الوحدة لغرض تحقيق المزيد من التعلم.

6-انشطة تطبيقيه لتوظيف المادة في المجالات العملية.                  7-أساليب التقويم:يعد التقويم عنصرا اساسيا من العناصر التي يتشكل منها الكتاب المدرسي لما له من اثر كبير في العناصر الأخرى ونواتج التعلم.

8-ينبغي ان ينتهي الكتاب المدرسي بقائمة المراجع والمصادر التي استعان بها المؤلف على ان يذكر اسم المؤلف وسنة النشر وعنوان المرجع او المصدر واسم دار النشر وموقعها ليسهل الرجوع اليها عند الحاجة.

9-قائمة المحتويات:تعدالفهرسه او قائمة المحتويات من العناصر التي يتشكل منها الكتاب المدرسي فكل كتاب يجب ان يحتوي على قائمة محتوياته تتضمن العنوانات الرئيسة والفرعية وأرقام الصفحات ازاء كل عنوان وتكون هذه القائمة في بداية الكتاب ليسهل الرجوع اليها من القارئ عند الحاجة.

10-الاخراج او صناعة الكتاب:يعد الاخراج من بين اكثر العناصر اهمية في تشكيل الكتاب المدرسي .                                                       

Pin It on Pinterest