كيف نحصل على المعرفة

أولاً: المعرفة مصطلح واسع يشمل معارف علمية وغير علمية وما يميز بينهما هو قواعد المنهج وأساليب التفكير التي يتم عن طريقها تحصيل هذه المعارف فالفيصل هنا هو استخدام المنهج والأسلوب للحصول على المعارف لذلك تسمى المعرفة التي يتم الوصول لها عبر منهج علمي (المعرفة العلمية) ثانياً: إليك الطرائق أتمنى أن تفيدك: لعل من المناسب عند تناول موضوع طرائق الحصول على المعرفة التأكيد بان المعرفة تصنف إلى أنواع هي:

1- المعرفة الحسية: وهي تصل إليناعن طريق الحواس(مشاهدة،سماع، لمس،شم،تذوق).وهي تسمى بمعرفة الإنسان العادي.ولا تحتاج إلى جهد عقلي أو فكري. يلجأ الناس إليها عن طريق:أ- الملاحظة البسيطة.ب-المحاولة والخطأ.ج_ الاعتماد على أهل الثقة كالأب والأم والأساتذة والأمراء ……الخ.

2- النوع الثاني من أنواع المعرفة هو ذلك الذي يحاكي العقل والتدليل المنطقي ويفكر بما وراء الطبيعة والغيبيات ويطلق عليه (المعرفة الفلسفية التاملية) وهذه المعرفة هي مرحلة البحث عن الأسباب والعلل وهذه لا تخص الإنسان العادي وانما هي معرفة الإنسان الذي يملك الثقافة والفكر ويمكنه من استخدام العقل والتأمل والاستنباط والقياس .

3- المعرفة العلمية التجريبية القائمة على الاستقراء والبحث والتجريب والحكم على الكل عبر الشواهد أو المفردات.

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):كيف نحصل على المعرفة ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 3 مارس، 2021