محاضرة في اللقاحات

 من اهم اللقاحات الشائعة هي :

1-لقاح شلل الأطفال (POLIO  ):  

يعتبر شلل الأطفال من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الأطفال عن طريق شرب الماء أو تناول الطعام الملوث بفيروس شلل الأطفال. ويمكن أن تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى تلف الأعصاب وإصابة الشخص بالشلل بقية حياته كما يمكن أن تؤدي الى الوفاة . ونتيجة للتلقيح الإلزامي ضد شلل الأطفال فقد إختفى هذا المرض من الدول المتقدمة وهناك خطة لدى منظمة الصحة العالمية لإستئصال المرض من كل أنحاء العالم عبر حملات دورية لتلقيح الأطفال دون عمر الخمسة سنوات في الدول النامية التي ما يزال المرض فيها سارياً .

 هناك نوعان من لقاح الشلل  :

  • لقاح شلل الأطفال الغير مفعل ( I P V ) وهو لقاح فيروسي ميت يعطى عن طريق الحقن العضلي .
  • لقاح شلل الاطفال الفموي (OPV) وهو لقاح فيروسي حي ولكن مضعف يعطى نقطتين عن طريق الفم.

كلا النوعان يعطي مناعة فعالة ضد المرض. ويمكن للقاح الفموي أن يتسبب نادراً في الإصابة بالشلل عند بعض الأطفال المصابين بنقص المناعة وعند بعض الأطفال الأصحاء بنسبة واحد لكل 10 مليون جرعة.

جدول إعطاء اللقاح:

الجرعات التأسيسية: شهرين –  4 أشهر –  6 أشهر.

الجرعات التذكيرية: 18 شهر- بين 4 الى 6 سنوات –  بين 10 الى 12 سنة

الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح : 

حدوث تحسس أو إرتفاع في الحرارة وإلتهاب حاد بعد تناول جرعة سابقة من اللقاح.

2- اللقاح الثلاثي  DPT (Diphteria-Pertusis-Tetanus):

هذا اللقاح لايحتوي على جراثيم حية ويعطى للتحصين من الامراض التالية :

  • الكزاز أو التيتانوس (Tetanus)

هو تشنج عصبي قاتل تسببه بكتيريا كلوستريديوم   Clostridium tetaniالتي تفرز مادة سامة تدخل الجسم عن طريق أي جرح مفتوح، مما يؤدي الى حدوث الى تشنجات مؤلمة في العضلات وعضلات الحنك وتتراوح نسبة الوفيات عند الإصابة بالمرض بين 35 – 70 %. ويصيب الكزاز كل الفئات العمرية بعد التعرض لجروح ناتجة عن الحوادث. ولذلك فمن الضروري إ‘ضاء جرعات تذكيرية من اللقاح للمراهقين والبالغين للإحتفاظ  بمناعة كافية تؤمن الوقاية من المرض بنسبة 100 %.

  • الخناق أو الدفتيريا(Diphtheria)

هو مرض تسببه بكتيريا معدية Corynebacterium  diphtheriaeتؤدي الى إلتهاب خطير في الحلق يمكنه أن يعيق المجاري التنفسية مؤديا” إلى صعوبات خطيرة في التنفس والإختناق، وتنتج الدفتيريا سموماً تنتقل الى مختلف أنسجة الجسم عبر الدممتسببة في حدوث شلل في الأعصاب المغذية لعضلات الرأس والأطراف و الحجاب الحاجز، كما تسبب ضعفاً في عضلات القلب .

ج-  السعال الديكي  (Pertusis)

هو مرض تسببه بكتيريا معدية هي Bordetella pertussisتؤدي الى التهاب رئوي حاد ينتج عنه سعال شديد تصعب السيطرة عليه، يتميز بصوت شهيق   يصاحب محاولة المريض التنفس، يمكن أن تكون الإصابة بهذا المرض خطيرة جداً عند الأطفال الذين يبلغون أقل من عام. وتضعف المناعة المكتسبةعبر اللقاح مع مرور الزمن ويشكل المراهقين والبالغين مصدراً أساسياً للعدوى للأطفال الذين لم يتلقوا اللقاح. وبما أن المناعة الطبيعية الموروثة من الأم ضعيفة ينصح تلقيح الرضع ضد السعال الديكي في أقرب فرصة ممكنة. وقد طور لقاح خاص للبالغين والمراهقين ضد السعال الديكي  وهو متوفر الآن ومن المتوقع أن يساهم في الحد من انتشار المرض .

هناك عدة أنواع من لقاح الثلاثي  :

  • لقاح الثلاثي القديم (DPT)
  • لقاح الثلاثي المطور (DTaP)

 س/  هل يمكن استخدام اللقاح الثلاثي  بأمان للأطفال الذين يعانون من نقص مناعي ؟  

جدول إعطاء اللقاح:

الجرعات التأسيسية: شهرين –  4 أشهر –  6 أشهر.

الجرعات التذكيرية: 18 شهر- بين 4 و6 سنوات –  بين 10 و 12 سنة  .

الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح : 

حدوث تحسس أو إرتفاع حاد في الحرارة أو إحمرار وتورم شديدين مكان الحقنةأو حدوث حالة إرتخاء شديد أو حدوث إختلاجات عصبية بعد تناول جرعة سابقة من اللقاح. أو وجود حساسية لبعض مكونات اللقاح وجود حساسية لبعض مكونات اللقاح مثل  Neomycinأو Strepromycin أوPolymyxin B  .

 

 

3- لقاح إلتهاب الكبد الوبائي –  B (اليرقان – ب-) B HEPATITIS :

يأتي إلتهاب الكبد الوبائي – B  في الترتيب الثاني بعد التبغ كمسبب للإصابة بسرطان الكبد ، ويعتبر اليرقان – B – مشكلة صحية عالمية وهو أكثر انتشاراً من فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). وهو واحد من سلسلة فيروسات تهاجم الكبد منها الفيروس من نوع A  الذي يتوفر لقاح خاص به والفيروس من النوع C  و الذي لا يوجد لقاح ضده. وتنتقل الإصابة بهذا الفيروس عبر إستعمال إبر ملوثة أو ينتقل جنسيا أو أثناء الولادة إذا كانت الأم مصابة أو حاملة للفيروس. ويهاجم هذا الفيروس الكبد وفي حين تظهر أعراض المرض عند الأشخاص البالغين عند إصابتهم بالعدوى، فهي لا تظهر عند معظم الأطفال دون السنة الخامسة من العمر. وسواءً ظهرت بوادر المرض أم لا فإن الإصابة تتطور ببطء محدثة مضاعفات خطيرة كتشمع الكبد و سرطان الكبد .

نوع اللقاح:

لقاح اليرقان- B- يحتوي على جزء من الفيروس محضر بتقنية حديثة يستخدم فيها جزء من الحامض النووي للفيروس لتحضير اللقاح ويعطى كحقنة بالعضل.

جدول إعطاء اللقاح:

الجرعات التأسيسية: ثلاثة جرعات تعطى بعد الولادة* ثم الشهر الأول من العمر ثم الشهر السادس

الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح : 

حدوث تحسس للقاح أو لأحد مكوناته.

4- لقاح الحصبة – الحصبة الألمانية-النكاف   (MMR):

 الحصبة – MEASLES :

الحصبة هو التهاب فيروسي حاد ينتقل عن طريق العدوى عبر الجهاز التنفسي مسببة حدوث ارتفاع حاد في الحرارة مع  سعال وسيلان أنفي وإحتقان في العين و طفح جلدي مميز و يمكن أن تؤدي الإصابة إلى إلتهاب في الأذن أو إلتهاب رئوي أو نوبات تشنجية أو إلتهاب دماغي وقد تؤدي الى الوفاة.

النكاف     MUMPS :

النكاف هو التهاب فيروسي حاد يسببه فيروس ينتقل عن طريق العدوى عبر الجهاز التنفسي مسبباً إرتفاع في الحرارة وألم في الرأس وإنتفاخ في الغدد اللعابية جارة الإذن، وقد يؤدي الى الصمم أو إلتهاب الدماغ أو ألم وانتفاخ في الخصية أو المبيض و نادراً ما يؤدي الى الوفاة .

الحصبة الألمانية – GERMAN MEASLS- RUBELLA :

الحصبة الألمانية هي التهاب فيروسي حاد سببها فيروس ينتقل بواسطة المفرزات الناتجة عن السعال أو العطاس وتؤدي الى ارتفاع متوسط في الحرارة مع طفح جلدي وتضخم في الغدد الليمفاوية والتهاب المفاصل . والإصابة الأخطر تحدث خلال الأشهر الأولى من الحمل حيث من الممكن أن تؤدي الى وفاة الجنين أو الى حدوث تشوهات جنينية خطيرة لديه.

نوع اللقاح:

هولقاح لفيروسات حية ومضعفة غير قادرة على التسبب بالمرض للأشخاص الأصحاء. وهي مجموعة في لقاح واحد يوجد منه نوعان:

النوع الأول : محضر في بيض الدجاج ويحتوي اللقاح على كميات قليلة جداً من زلال البيض. وينصح بتجنب إعطاؤه للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة على بيض الدجاج تظهر أعراضها كتورم في الجسم أو حساسية في الرئتين أو انحطاط عام مع انخفاض في ضغط الدم عند تناول البيض، إلا أن أعراض الحساسية الخفيفة والمحدود للبيض أولريش الدجاج لا تشكل مانعاً لإعطاء اللقاح.

والنوع الثاني: محضر في خلايا بشرية مزروعة.

 ويعطى اللقاحان كحقنة تحت الجلد.

جدول إعطاء اللقاح:

الجرعة التأسيسة: توصي وزارة الصحة بإعطاء جرعة تأسيسة أولية للقاح الحصبة منفرداً عند نهاية الشهر التاسع. على أن تعطى جرعة تأسيسة ثانية للحصبة مع لقاح الحصبة، الحصبة الألمانية والنكاف بعد انتهاء السنة الأولى من العمر.

الجرعة التذكيرية: تعطى جرعة تذكيرية واحدة من لقاح الحصبة، الحصبة الألمانية والنكاف عند عمر4-6 سنوات.

الحالات التي لايعطى فيها اللقاح:

عند وجود تحسس لإحدى مكونات اللقاح مثل نيومايسين أو الجلاتين Neomycin or Gelatin وجود ارتفاع شديد في الحرارة أو عند حدوث تحسس عند الطفل إثرتلقيه جرعة سابقة من اللقاح، أو عند وجود نقص في جهاز المناعة عند الطفل أو عند إصابته بمرض السرطان أو إذا كان يتلقى اي دواء مضعف للمناعة مثل الكورتيزون بجرعة قوية.

5-لقاح جدري الماء(Varicella Zoster )

جدري الماء (Chicken Pox) هو التهاب فيروسي جلدي يسببه فيروس فاريسيلا زوسترVaricella Zooster، ينتشربين المرضى بواسطة الرذاذ أو السائل الموجود في البثرات الجلدية المنتشرة فوق جلد الشخص المصاب. ويتميز المرض ببثرات جلدية في أطوار مختلفة من النمو مصحوبة بحكاك غير محتمل مع ارتفاع في درجة الحرارة وإحساس بالتعب. وقد يكون الطفح الجلدي شديداً في بعض الحالات وتؤدي الإصابة بالمرض في بعض الحالات الى تكون ندبات مشوهة خاصة على الوجه، أو إلى التهاب رئوي حاد، أو إلى التهاب في الدماغ وفي حالات نادرة قد يؤدي الى الوفاة.

نوع اللقاح:

لقاح الجدري يتكون من فيروس حي مضعف غير قادر على الإصابة بالمرض. ويعطى كحقنة تحت الجلد.

جدول إعطاء اللقاح:

الجرعة التأسيسية: تعطى بعد السنة الإولى من العمر.

الجرعة التذكيرية: تعطى مع لقاح الحصبة، الحصبة الألمانية، والنكاف عند عمر 4-6 سنوات.

الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح:

وجود نقص في المناعة، أو وجود تحسس لأي من مكونات اللقاح.

 

 

6-لقاح الروتا (ROTAVIRUS):

   الروتا هو من أكثر الفيروسات المسببة للإسهال عند الأطفال وخاصة عند الرضع، وعند الأطفال الذين يذهبون الى دور الحضانة اليومية. وهناك عدة أصناف من الفيروسات مسببة للمرض  . وينتشر المرض عن طريق البراز بواسطة العدوى الفموية حبث يدخل الفيروس عن طريق الأيدي والمعدات الملوثة الى الجهاز الهضمي مسبباً التهاباً في الأمعاء الدقيقة. ويمكن للفيروس أن يعيش لمدة أيام وأسابيع في المكان الملوث كالأيدي، والألعاب والأسطح المختلفة. وهو فيروس شديد العدوى ويطرح في براز الشخص المصاب لفترة طويلة. وبالرغم من أن أكثر حالات الإسهال الناتجة عن هذا الفيروس تشفى تلقائياً عند تعويض السوائل بكميات كافية ، يبقى هناك خطر حدوث الجفاف عند الطفل الرضيع الذي قد يؤدي الى الوفات إذا لم تتم معالجته.

نوع اللقاح:

لقاح الروتا يتكون من فيروس حي مضعف غير قادر على الإصابة بالمرض. ويؤمن اللقاح حماية ضد الأنواع الأكثر انتشاراً من فيروس الروتا. ويعطى عن طريق الفم.

جدول إعطاء اللقاح:

النوع الأول: يعطى على جرعتين يفصل بينهما شهر واحد على الأقل على أن تكون الجرعة الثانية قبل انتهاء الشهر السادس من العمر.

النوع الثاني: يعطى على ثلاثة جرعات يفصل بين كل جرعة شهرين ويعطى عند عمر شهرين و4 أشهر و6 أشهر.

الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح:

ينصح بتجنب إعطاء اللقاح عند وجود مرض حاد، أو ارتفاع في الحرارة، أو عند حدوث تحسس لدى الطفل من جرعة سابقة، أو عند الأطفال الذين أصيبوا سابقاً بحالة تداخل الإمعاء Intussusception وفي حالات ضعف الجهاز المناعي عند الطفل.

7-لقاح إلتهاب الكبد الوبائي – A– (HEPATITIS- A ) :

فيروس إلتهاب الكبد الوبائي ( A ) هو فيروس شديد العدوى وقد يتسبب أحيانا بالوفاة. تتم الإصابة به عن طريق تناول الطعام أو المياه الملوثين بالفيروس. ويتواجد الفيروس في براز الشخص المصاب بإلتهاب الكبد الوبائي (A   ). وتشابه أعراض المرض أعراض الإنفلونزا في البداية من حيث ارتفاع درجة الحرارة مع فقدان للشهية والغثيان ولإسهال قبل أن يظهر اليرقان ويتحول البول الى اللون الداكن(الأحمر المسود) ويتحول البراز إلى اللون الفاتح (الكلسي)، مع ضعف عام وإعياء. وغالباً ما تكون الأعراض السريرية طفيفة عند الأطفال دون عمر 6 سنوات ويتم الشفاء تدريجياً من هذا الفيروس ولا يتحول الى مرض مزمن و يستغرق الشفاء الكامل من المرض فترة زمنية تتراوح من عدة أسابيع الى عدة أشهر، ومن الممكن أن يتطور المرض الى إصابة خطيرة خاصة عند الأطفال المصابين بأمراض مزمنة في الكبد أو الأطفال الذين يتلقون علاجاً بواسطة أدوية تؤثر على وظائف الكبد.

 نوع اللقاح:

لقاح اليرقان-   A – يحتوي على جزء من الفيروس وهو ذو فعالية عالية تبلغ 94- 100% في الحماية من المرض. ويعطى كحقنة بالعضل.

جدول إعطاء اللقاح:

يعطى اللقاح جرعة بالعضل بعد السنة الأولى من العمر على جرعتين تفصلهما فترة زمنية تبلغ 6 أشهر على الأقل.

8-لقاح التيفوئيد Salmonella Typhi :

التيفوئيد مرض خطير تسببه جراثيم السلمونيلا تايفي التي تنتقل عبر تناول الأغذية و المياه الملوثين، و ينتج عنه حمى و تعب عام وقد يؤدي للوفاة أحياناً. و قد انخفضت نسبة هذا المرض في البلاد التي تتمتع بأنظمة صحية حديثة وما زال التيفوئيد يمثل مشكلة صحية في البلاد النامية.

نوع اللقاح:

هناك نوعين من اللقاح:

النوع الأول: ويتكون من جزء من البكتيريا يعطى كحقنة بالعضل.

النوع الثاني: لقاح فموي يحتوي على جراثيم مضعفة .

جدول إعطاء اللقاح:

يعطى اللقاح الأول كجرعة واحدة بعد عمر السنتين وتكرر كل سنتين عند اللزوم.

يعطى النوع الثاني للأطفال فوق عمر 6 سنوات على 4 جرعات بفاصل يومين بين الجرعة والأخرى.

الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح:

وجود حساسية لأحد مكونات اللقاح بالنسبة للنوع الأول. أما بالنسبة للنوع الثاني فكونه لقاح لبكتيريا مضعفة يجب ألا يستخدم عند الأطفال الذين يتناولون مضادات حيوية لفترة تقل عن 24 ساعة من تناول اللقاح، بالإضافة الى الأشخاص المصابين بنقص في المناعة أو المصابين بالسرطان أو الأطفال الذين يتناولون أدوية مضعفة للمناعة مثل الكورتيزون.

9–لقاح التهاب مكورات السحايا Meningococcal Meningitis

التهاب مكورات السحايا تسببه بكتيريا شديدة العدوى وتسبب التهاب في الغشاء المغلف للدماغ (السحايا) والتهابات في الدم ، وغيرها من الالتهابات الموضعية. ورغم أن هذا المرض غير شائع إلا أنه يتميز بسرعة تطور المرض والتي قد تودي الى الوفاة في غضون 24-48 ساعة. ينتشر المرض بسرعة عن طريق الاتصال المباشر مع الشخص المريض عبر النفس كالسعال والعطس ،  . وقد ينتقل بسرعة داخل الأسرة الواحدة عبر الإتصالات الوثيقة مع الشخص المصاب.   عند دخول البكتيريا الى الجسم فتسبب التهاب في الدم مع ارتفاع في درجة الحرارة وظهور طفح  جلدي على شكل نقط حمراء صغيرة أو أرجوانية على الجلد ويتطور المرض خلال ساعات ليسبب التهاب في السحايا حيث يشكو المريض أيضاً من الصداع ، وتصلب الرقبة، والغثيان مع تقيؤ شديد ، وتدهور في حالة المريض الذهنية وقد يتسبب الإلتهاب بالوفاة.

نوع اللقاح:

هناك نوعان من لقاحات مكورات السحايا:
النوع الأول: وهو لقاح متعدد السكريات (MPSV4)
النوع الثاني: وهو لقاح حديث مدمج مع بروتين مستخرج من بكتيريا الدفتيريا  ويعرف اللقاح بإسم (MCV4) ،ويعطى اللقاح كحقنة تحت الجلد.

جدول إعطاء اللقاح:

ينصح الأطفال فوق 11 سنة بتلقي جرعة واحدة من اللقاح الحديث.

الأثار الجانبية للقاح :

بالإضافة الى الألم الموضعي والإحمرار مكان الحقنة قد يصاحب اللقاح القليل من ارتفاع الحرارة وقد سجل حدوث بعض حالات شلل رخوي حاد ما يعرف بمتلازمة غليان باريه Guillian Barré Syndrome بالتزامن مع إعطاء اللقاح.

10-لقاح  فيروس الإنفلونزا  Influenza Virus  :

الإنفلونزا إلتهاب فيروسي شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي وينتقل بواسطة الهواء ورذاذ السعال أو العطس الصادرعن المريض وبعد فترة حضانة تمتد من يوم الى 4 أيام تظهر أعراض المرض كارتفاع في درجة الحرارة مع قشعريرة وصداع والم  في العضلات مع سعال واحتقان الحلق وتعب شديد وإعياء عام. وقد تؤدي الإصابة الى مضاعفات أكثر خطورة مثل إلتهابات في الرئة والدماغ لاللإضافة الى تفاقم الحالات المرضية المزمنة كالربو وأمراض القلب والكلى . وفيروس اللإنفلونزا من الفيروسات الذكية التي تغير جدارها الخارجي سنوياً لتتهرب من الإجسام امضادة التي يفرزها الجسم.

يتم سنوياً تحضير لقاح الإنفلونزا بالإستناد الى الفيروسات السائدة في العام السابق. ويؤمن اللقاح مناعة ضد أنواع فيروسات الإنفلونزا الموجودة في اللقاح بنسبة 70 – 90 %.

نوع اللقاح:

هناك نوعين من اللقاح كلاهما يتكون من أجزاء السلالات الثلاثة الأكثر إنتشارا من فيروس الإنفلونزا التي حدثت في موسم الشتاء الفائت ويعطى للأفراد بين عمر سنتين و 49 سنة.

     ويحضر كلا اللقاحين في بيض الدجاج ولذلك ينصح بتجنب إعطاؤه للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من بيض الدجاج تظهر أعراضها كتورم في الجسم أو حساسية في الرئتين أو انحطاط عام مع انخفاض في ضغط الدم عند تناول البيض. إلا أن أعراض الحساسية الخفيفة والمحدود عند تناول البيض أوعند لمس ريش الدجاج لا تشكل مانعاً لإعطاء اللقاح.

الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح:

عند الأطفال الرضع تحت عمر 6 أشهر، وعند الأطفال الذين يعانون من حساسية  للبيض، وعند الأطفال الذين ظهرت لديهم حساسية من جرعة سابقة.

11-لقاح السل BCG :

السل أو الدرن هو مرض بكتيري إنتاني يحدث عند تعرض الطفل لبكتيريا السل Mycobacterium tuberculosis، وتحدث العدوى بشكل رئيسي عن طريق الهواء ورذاذ التنفس أو السعال. ويصيب المرض الرئتين بصورة رئيسية لكنه قد يصيب مختلف اعضاء الجسم وهو يتطور ببطء مخلفاً أعراضاً خطيرة. ويتسبب السل بوفاة مليونين شخص في العالم سنوياً.

لقاح السل أو BCG هو لقاح يساعد على الحماية من مرض السل. وهو يعطى للأطفال والصغار في بعض البلدان حيث ينتشر مرض السل وتنتشر الإصابة به.

نوع اللقاح:

يتكون اللقاح من بكتيريا حية مضعفة. يدخل ضمن برنامج التلقيح الإلزامي في حوالي 100 دولة حيث تكثر نسبة حدوث إصابات السل. ويحمي اللقاح بنسبة 80% من حدوث مضاعفات خطيرة كالتهابات السل في السحايا والتهاب السل الرئوي المتفشي. ولا تتعدى الحماية التي يؤمنها اللقاح ضد الإصابة بالسل الرئوي البسيط  نسبة 50%. ولا يدخل هذا اللقاح ضمن برنامج  التلقيح الوطني  .

س/هل يقي لقاح السل من مرض السل 100% ؟

Pin It on Pinterest