مفهوم البحث العلمي

        تتعدد تعريفات البحث العلمي وتتباين . فمن هذه التعريفات التي عرفه كل من ,

( ملحم ) البحث العلمي : عملية منظمة ، تهدف إلى التوصل إلى حلول مشكلات محددة ، أو أجابة عن تساؤلات معينة بأستخدام أساليب علمية محددة يمكن أن تؤدي إلى معرفة علمية جديدة . ( ط 2000 ، ص 47 )

( باشيويه وآخرون ) البحث العلمي : هو تحري وأستقصاء منظم دقيق يهدف للكشف عن حقائق الاشياء وعلاقاتها ببعضها البعض وذلك من أجل تطوير الواقع الممارس لها فعلاً أو تعديله . ( ط 2010 ، ص 34 )

( الكبيسي وآخرون ) البحث العلمي : هو طريقة منظمة تهدف الى تفسير أو أكتشاف الحقائق ومعرفة العلاقات أو القوانين التي تحكم ظاهرة أو مشكلة ما  ( ط 87 ، ص 19 )

( فان دالين ) البحث العلمي : بأنه محاوله دقيقة ناقده للتوصل الى حلول للمشكلات التي تورق البشرية وتحيرها .

( 87 ، ص 9 )

( ملحس )  البحث العلمي : أنه محاولة لاكتشاف المعرفة  والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بتقص دقيق ونقد عميق ثم عرضها عرضا ً متكاملاً . ( 112 ، ص 24 )

( عبد العزيز ) البحث العلمي : هو الطريقة أو الاسلوب الذي ينتهجه العالم في بحثه أو دراسة مشكلته والوصول الى حلول لها أو الى بعض النتائج . ( 2010 ، ص27 )

       وبناء على ماسبق ذكره من تعاريف يمكننا ان نقول ان البحث العلمي : هو طريقة منظمة تهدف الى تفسير او اكتشاف الحقائق ومعرفة العلاقات او القوانين التي تحكم ظاهرة او مشكلة  ما من خلال استخدام مجموعة من الطرائق والاساليب والادوات التي تساعد على وصف الظاهرة والتحكم بها ومن ثم التنبؤ في ضوء ذلك .

يجب ذكر المصدر عند الاقتباس: المحمداوي محمد جواد ،(2020):مفهوم البحث العلمي ،استرجع من موقع عرب سايكلوجي بتاريخ: 8 مارس، 2021