ميادين علم الاجتماع التربوي

انطلاقا من كون علم الاجتماع التربوي من فروع علم الاجتماع العام والذي يبحث في الاطار التربوي والمؤسسات التربوية , فان الميادين التي يبحثها تتلخص فيما يأتي :

1-اصلاح المجتمع :اي استخدام التربية والمؤسسات التربوية لإصلاح المجتمع وتقدمه من خلال اعداد الافراد لمواجهة المستقبل اعدادا ثقافيا وحضاريا لزيادة مستواهم الفكري والاجتماعي لدفع التقدم الاجتماعي.

2-تحديد اهداف تربية المجتمع : تحديد ما يجب ان ينقل للأجيال من تراث حضاري لرفع المستوى الثقافي للمجتمع ,ويكون تحديد الاهداف من اجل غايات واحتياجات الفرد والمجتمع لوضع فلسفة تربوية مناسبة .

3-تطبيق مفاهيم علم الاجتماع العام في المجال التربوي: أي ان نأخذ  المبادئ والنظريات الاجتماعية من علم الاجتماع العام ونطبقها في المجال التربوي و والمواقف التربوية مثلا مفهوم ضبط المجتمع المدرسي, والتحكم في العملية التربوية .

4-دراسة العلاقات بين النظام التربوي والنظم الاجتماعية الاخرى : اي دراسة النظام التعليمي المدرسي وتأثره بالأنظمة الاجتماعية في المجتمع مثل العائلة ومؤسسات العمل الاجتماعي او المؤسسات المهنية الاخرى .

5-العمليات الاجتماعية : ويقصد بها العمليات التي تتم بين الافراد في المجتمع الواحد واهمها في هذا المجال التنشئة الاجتماعية او التطبيع الاجتماعي ليصبح الفرد بواسطة تعلمها فردا اجتماعيا ينمو ويتفاعل مع المجتمع والبيئة المحيطة وتعتبر التنشئة الاجتماعية اساسا لتكوين الشخصية الانسانية , ويكون ذلك بتحليل عملية التفاعل داخل المؤسسة التربوية او عملية التفاعل بين المدرسة والمجتمع المحيط ,ومن اهم العمليات الاجتماعية الايجابية (التعاون , التنشئة الاجتماعية , التكيف) اما السلبية (المنافسة , الصراع ).

6-وظائف التربية الاجتماعية : اي الوظائف التي تقوم بها التربية في المجتمع مثل حل المشكلات التي تقابل الافراد في المجتمع والتي لابد من حلها بواسطة العملية التربوية مثل مشكلة الامية ومشكلة التثقيف الشعبي ومشاكل الفراغ لدى الافراد , والتوعية الصحية وغيرها .

7-تدريب الباحثين في مجال التربية : اي تفسير العلاقات الاجتماعية وتدريب الافراد عليها في اطار تربوي يكتسبه الفرد نتيجة خبراته .

صعوبات علم الاجتماع التربوي 

على الرغم من تحديد الميادين التي يبحثها علم الاجتماع التربوي , فقد قابلت هذا العلم عدة صعوبات اثناء مسيرته ومنذ نشأته كعلم مستقل واهم هذه الصعوبات :

أ- اختلاف التفسير والتحليل لبعض المصطلحات والمفاهيم التي تستخدم في هذا العلم والتعارض بين هذه المصطلحات واستخدامها في مجالات متعددة

ب- وقوف بعض علماء النفس التربوي بوجه تدريس علم الاجتماع التربوي في معاهد المعلمين وكليات المجتمع واعتباره علما يدخل ضمن  تخصصاتهم واهتماماتهم

ج- معارضة بعض المختصين في علم الاجتماع منطلقين من ان علم الاجتماع التربوي يشبه الى حد كبير علم اجتماع المعرفة .

Pin It on Pinterest