يجب أتباع الأبعاد الأتية في الحكم على السلوك بوصفه سوي أو شاذ

1 .  تكرار السلوك ( Behavioral Frequency )  : –

ويشير الى عدد مرات حدوث السلوك فقد يكون السلوك , شاذاً بسبب عدد مرات تكراره أو قلة عدد مرات تكراره . مثلاً قد يضطر بعضنا للكذب أحياناً ألا أنه أذا تكرر سلوك الكذب بشكل مستمر فأن هذا السلوك يعد سلوكاً شاذاً فضلاً عن أن معظم الأطفال يكونوا عدوانين في موقف من المواقف , أما أذا أستمر وتكرر سلوك العدوانية لطفل ما بشكل مستمر , فأن هذا السلوك شاذاً بسبب عدد مرات حدوثه .

2 .  مدة السلوك ( Behavior Duration )  : –

قد نحكم على السلوك بالشذوذ بسبب استمراره لفترة طويلة فمثلاً سلوك النوم لساعات الظهيرة مثلاً قد يكون سلوكاً شاذاً أذا أدى الى خلق صعوبات على الجانب المهني أو الشخصي أو الاجتماعي للفرد . كذلك سلوك بكاء الطفل لفترة طويلة , لذلك يتم الحكم على السلوك بأنه شاذاً اعتماداً على طول فترة استمراره .

3 .  مكان حدوث السلوك  : –

أحياناً قد تحدث أنماط من السلوك في الأماكن غير الملائمة فمثلاً أن سلوك كتابة الطالب على الحائط يعد سلوكاً شاذاً , فضلاً عن أن سلوك الغناء في الحافلة بصوت مرتفع يعد شاذاً في الوقت الذي يكون فيه الغناء في حفلة سلوكاً سوياً , فالسلوك يجب أن يتوافق مع المحيط والمجال الاجتماعي الذي يحدث من خلاله فسلوك الغناء في الحافلة قد يتكرر أكثر من مرة وبذلك يكون شاذاً أما أذا تكرر في المنزل مثلاً لا يعد شاذاً آنذاك .

4 .  شدة أو تطرف السلوك  : –

أن شدة السلوك تدل على درجة التطرف التي يصل لها السلوك , مثلاً خلال مواقف الغضب قد يقوم البعض بألحاق الأذى بالأخرين بشكل كبير فضلاً عن سلوك الأطفال بشكل غير اجتماعي أذ يتجنبون جميع مظاهر التفاعل الاجتماعي بشكل عملي وبذلك يكون السلوك شاذاً بسبب شدتهِ أو تطرفه .

Pin It on Pinterest