مقدمة في علم النفس الفسيولوجي

علم النفس الفسيولوجي: هو احد فروع علم النفس و الذي يهتم بدراسة العلاقة بين الاحداث الجسمية و الكيميائية في الكائن الحي وبين الاحداث النفسية مثل الادراك الحسي و الدافعية و التعلم .

ويعرف ايضا بانه : هو همزة الوصل بين فروع الطب المختلفة الخاصة بالعمليات النفسية و العقلية و العصبية وهذه تعتمد على ترابط و سلامة العمليات الفسيولوجية و الكيميائية و الكهربائية داخل الدماغ .

ميادين علم النفس الفسيولوجي

ان علم النفس الفسيولوجي هو همزة الوصل بين فروع الطب المختلفة الخاصة بالعمليات النفسية و العقلية والعصبية ويقع على الحدود الفاصلة بين علم النفس و علم وظائف الاعضاء .حيث يقدم علم النفس الفسيولوجي الاساس الفسيولوجي لأنواع السلوك المختلفة لكي يكتمل فهمها ويقدم علم الوظائف الاعضاء تفسير انواع السلوك التي لا تفهم الا في ضوء المعنى العام للسلوك الانساني وتستفيد كافة فروع علم النفس من دراسات علم النفس الفسيولوجي .

فالسلوك الانساني لا ينفرد بتحديد عوامل البيئة المحيطة بالفرد كذلك موضوع الغدد الصماء و الهرمونات تعتبر من اهم الامثلة على تاثير العوامل الفسيولوجية في السلوك اذا ان موضوع علم النفس الفسيولوجي هو في المقام الاول  دراسة العلاقة بين الجهاز العصبي و السلوك وهو بشكل أعم  دراسة العلاقة بين السلوك المتكامل وبين الوظائف البدنية  المتنوعة ، ومع اننا سواء في علم النفس او الطب العقلي نركز الانتباه على الشخص كله بوصفة وحده بيولوجية وسيكولوجية متكاملة تستجيب لبيئتها الخارجية بوسائل متنوعة  الا اننا نحتاج الى ان نعرف ايضا كيف تعمل الاجزاء الخاصة في الجسم اثناء السلوك ،حيث تسهم دراسة اعضاء الحس و الاعصاب و الغدد و العضلات من الوجه التشريحية و الفسيولوجية في فهم الانسان ككل .

وان الباحث في علم النفس الفسيولوجي يجد نفسة امام صور شتى من العلوم تصب في نهاية الامر في هذا النوع من الدراسات ، فالدراسات التشريحية  وعلوم الحياة و الكيمياء الحيوية و العلوم النفسية جميعها تشترط بشكل وثيق في النهاية في توضيح القضايا الاساسية لعلم النفس الفسيولوجي .

ولعلنا لهذا نجد من ينادي بالتخصص في مجالات وميادين محددة في علم النفس الفسيولوجي مثل موضوعات التذكر و التعلم  و الانفعالات و الدوافع البيولوجية و الابصار و السمع  والشم و التذوق و الحواس الجلدية ….الخ

  • وهناك نوعين من الميادين وهما  الميادين النظرية و الميادين التطبيقية

اولا : الميادين النظرية

  • علم النفس الفسيولوجي / الذي يدرس العلاقة بي الجهاز العصبي و السلوك
  • علم النفس النمو / وتطلق عليه تسميات مختلفة مثل علم النفس التكويني او علم النفس الارتقائي ، والذي يدرس مراحل النمو التي يمر بها الانسان وخصائها لمعرفه و الشروط البيئية اللازمه التي تودي لأحسن نمو ممكن و لأكتساب احسن طرق التكييف الاجتماعي .
  • علم النفس الحيوان / يهتم بدراسة الاسس السيكولوجية لسلوك الحيوان من اجل التوصل الى نتائج تفيد في تفسير سلوك الانسان ، واهتم به علماء النفس و الفسيولوجيا لسهولة اجراء التجارب على الحيوان في حين يستحيل تطبيق بعضها على الانسان .

ثانيا / الميادين التطبيقية

  • علم النفس التربوي / يهتم بدراسة الخصائص الرئيسة لمراحل النمو و يستطيع المربون وضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة ، ويهتم بدراسة المبادئ  والشروط الاساسية للتعلم حتى يستطيع المربون اكتساب التلاميذ المعلومات و العادات والاتجاهات السليمة
  • علم النفس الصناعي / يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لزيادة الكفاءة الانتاجية للعامل ، ويدرس اسباب التعب في الصناعة واثرها في تقليل الانتاج
  • علم النفس التجاري / يدرس دوافع الشراء و الاتجاهات النفسية نحو السلع ، ويدرس سيكولوجية البيع و ؟
x